العلاقات المغربية الصينية انعطافة تبشر بملامح استراتيجية جديدة

كتب : محمد الغيث ماء العينين

يمكن تلخيص ما جاء في البلاغ على اننا نشهد بدايات انعطافة استراتيجية في العلاقات الدولية المغربية شرقا نحو الصين ..
الشيء اللافت هو الحديث لم يقتصر على التعاون الاقتصادي و التجاري بل تجاوزه الى التعاون السياسي و هو شيء غير معتاد في العلاقات الصينية مع شركاءها اذ تركز غالبا و بشكل شبه حصري على التعاون الاقتصادي و يبقى التعاون السياسي ثانويا ..

يبدوا اننا امام بداية تحالف استراتيجي بين المغرب و الصين يمكن تبريره و فهمه برغبة المغرب في اتخاذ خطوات استباقية في مواجهة القرار المتخذ اوروبيا باعادة توطين شركاتها العاملة في الخارج ( relocalisation des industries) مما يشكل تهديدا لقطاع الصناعة الوطني المعتمد اساسا على مصانع شركات اوروبية و فرنسية خصوصا .. و كذلك ببحث المغرب عن تمويلات لاقتصاده و لخططه الاستثمارية لتجاوز ازمة الكوفيد و المعلوم ان الصين هي الوحيدة التي تتوفر على فائض نقدي و مالي على عكس الحلفاء التقليديين الاوروبيين و الامريكيين بل و حتى الخليجيين ..

و هناك ايضا رغبة صينية في التواجد الصناعي في بلد يقع على حدود سوقها الاوروبية الضخمة لتقليل كلفة الانتاج لكي تتمكن من تحمل اية زيادة محتملة في الرسوم الجمركية التي من المؤكد ان الاوروبيين سوف يفرضونها لحماية منتوجات صناعاتهم الضعيفة التنافسية بسبب ارتفاع كلفة اليد العاملة مما يؤدي الى الارتفاع الكبير لاسعارها ..
هذا التحالف بالقدر الذي يشكل فرصة كبيرة جدا للمغرب من الناحية الاقتصادية فإنه قد يؤثر سلبا على علاقاته السياسية بامريكا و اوروبا الشيء الذي قد يدفعها للضغط على المغرب في قضية الصحراء بمجلس الامن

من هنا اعتقد ان الاعلان عن الاتصال بين جلالة الملك و رئيس الصين كان مقصودا و يشكل رسالة الى حلفائه الآخرين بان هناك واقعا جديدا في علاقات المغرب الخارجية يمكن اخذه بعين الاعتبار.

و ربما كان الحديث عن التعاون السياسي يشكل رسالة لفرنسا بأن المغرب قادر على التحالف مع عضو في مجلس الامن يمنحه الغطاء المطلوب فيما يتعلق بملف الصحراء لكي لا تمر قرارات غير مرغوبة من جانبه ..

كل هذا يبقى احتمالات منطقية لكن الاكيد ان هناك شيء جديد وانعطافة لا زال لم يتم تحديد حجمها في علاقات المغرب نحو الصين..

و المتتبع للاستراتيجية الملكية في العلاقات مع الخارج يعرف جيدا ان المغرب يعتمد سياسة فيها الكثير من الاستقلالية و المثال الاكثر وضوحا هو العلاقات مع دول الخليج .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد