العجلاوي: المقاربات المتعددة المداخل مكنت المغرب من مواجهة الإرهاب

اكد موساوي العجلاوي الأستاذ الباحث في مركز إفريقيا والشرق الأوسط، أن المغرب إستطاع عبر إعتماده لمقاربات متعددة المداخل من مواجهة الإرهاب.

وأكد العجلاوي، في مداخلة خلال الجلسة الإفتتاحية لأيام الدراسية حول “تعزيز آليات التعاون والتنسيق بين وسائل الإعلام وأجهزة إنفاذ القانون في مكافحة الإرهاب”،  أن المغرب إستطاع من خلال إعتماده للمقاربات المتعددة المداخل من قطع الطريق عن التحركات المتطرفة التي كانت تستغل وضعيات الهشاشة الإجتماعية والفقر المعرفي والديني من أجل إستقطاب الشباب ونشر الفكر المتطرف.

ومن جهة اخرى، أوضح الأستاذ الباحث في مركز إفريقيا والشرق الأوسط أن قضية الإرهاب تبقى قضية معقدة القراءة والتتبع في ظل صعوبة إعطاء تعربف واضح لمفهوم الإرهاب، وإستغلاله ضمن أجندات إقليمية ودولية، وتوظيف في تصريف مواقف سياسية وتغيير موازين القوى في عدد من المناطق.

واوضح العجلاوي أن التعاون القائم حاليا لمواجهة الإرهاب غير كاف ويتعين مضاعفته، مشيرا في هذا الصدد إلى أن بعض دول المنطقة تغلب الاعتبارات السياسية المحلية على حساب الأهداف الإستراتيجية المتمثلة في القضاء على الإرهاب وإمتداداته.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد