العثماني يدعو لتقديم تخفيضات وعروض جديدة في مجال الاتصال

خلال اجتماع مجلس إدارة الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات اليوم الأربعاء دعا رئيس الحكومة سعد الدين العثماني  إلى اقتراح آليات ستستفيد منها المرافق العمومية والشركات من تخفيضات وعروض تقنية جديدة في مجال الاتصالات، وأكد على أنه وجب مواكبة حاجيات الإدارات العمومية والشركات الخاصة في ما يتعلق بالاتصالات، وذلك لتحسين تنافسيتها ولضمان استخدام الإتصالات في تعاملاتها.

ودعا رئيس الحكومة وزير الصناعة والإستثمار والتجارة والإقتصاد الرقمي والمدير العام للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات إلى معالجة موضوع استفادة المرافق العمومية والشركات من عروض تقنية جديدة ومن تخفيضات في أسعار الخدمات في أفق 2022.

وعبر سعد الدين العثماني عن مدى ارتياحه للانخفاض الذي سجلته أسعار الخدمات وما ترتب عليه من رفع نسبة النفاذ وحجم الاستعمالات التي استفاد منها عموم المستعملين، وهو ما يعد خطوة إيجابية، كما شدد العثماني على الأهمية التي توليها الحكومة لقطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مما يجعلها تساهم في التنمية الإقتصادية والإجتماعية للمغرب على الصعيد الوطني وعلى المستوى القاري، حيث يتم استقطاب  استثمارات جديدة في ميادين مختلفة، وإحداث مناصب الشغل، بشكل مباشر أو غير مباشر، وكذا في توفير الوسائل والآليات التي من شأنها تقليص الهوة الرقمية في المجتمع المغربي ودمقرطة الولوج إلى وسائل الاتصال ومصالح عمومية كثيرة.

هذا وأشاد رئيس الحكومة بالجهود المبذولة من أجل تغطية التراب الوطني بشبكات الاتصالات وتعميم الولوج إلى خدمات الاتصال، وقال :” تمكين بلادنا من أحدث أجيال البنيات التحتية للاتصالات وتوسيع نطاق الولوج إلى شبكة الإنترنت لفائدة مجموع الساكنة في أفق عشر سنوات، بفضل التنزيل المحكم والتفعيل الدقيق للمخطط الوطني لتنمية الصبيب العالي والعالي جدا، الذي ستكون له حتما آثار إيجابية على الساكنة والاقتصاد الوطني”.

وتجدر الإشارة إلى أنه تمت تغطية 99% من الساكنة بشبكة الهاتف المتنقل من الجيل الثاني(G2) وحوالي 85 في المائة بشبكات الاتصالات من الجيل الثالث (G3)، وما يفوق 72 في المائة بشبكات الاتصالات من الجيل الرابع (4G).

كما تجاوزت  الحظيرة الإجمالية للهاتف الثابت والمتنقل تجاوزت 46 مليون مشترك، مسجلة بذلك نسبة نفاذ ناهزت 132 في المائة، إذ بلغ عدد المشتركين في حظيرة الأنترنت ما يقارب 22,56 مليون مشترك، أي بنسبة نفاذ استقرت في 65 في المائة وبنسبة نمو سنوية تخطت 33 في المائة.

وستخلد الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات في الخمس والعشرين من فبراير المقبل الذكرى العشرين لتأسيسها بإعتبارها  دعامة أساسية للقطاع منذ أن تم إحداثها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد