العثماني يترأس الدورة الأولى لمجلس إدارة وكالة التنمية الرقمية

ترأس رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم الجمعة بمقر رئاسة الحكومة، الدورة الأولى لاجتماع مجلس إدارة وكالة التنمية الرقمية، والذي خصص لتقديم والمصادقة على مشروع برنامج عمل ومشروع ميزانية الوكالة برسم سنة 2018، وكذا المصادقة على وسائل التسيير الخاصة بهذه المؤسسة من هيكل تنظيمي ونظام أساسي للمستخدمين والنظام الخاص بالصفقات، وكذا إحداث لجنتين منبثقتين عن مجلس الإدارة.

وحضر هذا الاجتماع، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، وكاتب الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلف بالاستثمار، والمدير العام للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، والمدير العام لبريد المغرب، والمدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، والمدير للوكالة الوطنية لإنعاش المقاولات الصغرى والمتوسطة، ورئيس جامعة غرف التجارة والصناعة والخدمات، والمدير العام للمجموعة المهنية لبنوك المغرب، ونائب رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وممثلو القطاعات والمؤسسات العمومية المعنية.

وحسب ما جاء في بلاغ رئاسة الحكومة، أكد رئيس الحكومة في كلمته الافتتاحية لهذه الدورة التأسيسية لأشغال مجلس الإدارة، على الأهمية المتزايدة التي أصبح يكتسيها القطاع الرقمي مند سنوات في الاقتصاد العالمي وفي الحياة الشخصية للأفراد، وكذا على المساهمة الملموسة للقطاع في تحسين نجاعة المرافق العمومية، وفي تقوية إنتاجية وتنافسية المقاولات التي تستثمر في التكنولوجيات الرقمية.

وأضاف ذات البلاغ، أن العثماني دعا إلى ضرورة مواكبة التطور السريع الذي يعرفه هذا المجال برؤية واضحة المعالم، وبسياسة دقيقة تأخذ بعين الاعتبار حاجيات وواقع المملكة، من أجل الاستفادة من التحولات العميقة التي سيحدثها هذا التطور على مستوى قطاعات كاملة من الاقتصاد الوطني، وفي العلاقات المجتمعية والعلاقة بين المواطن والإدارة.

وأشار البلاغ أن رئيس الحكومة سجل في هذا الصدد أنه بالرغم من انخراط بلادنا منذ سنوات في التحول الرقمي على جميع المستويات، من خلال السياسات العامة والاستراتيجيات القطاعية، واستراتيجيات المقاولات، وكذا الاستعمال المتزايد للوسائل الرقمية من قبل المواطنين، فإن الفجوة الرقمية لازالت تشكل واقعا معاشا سواء بالنسبة للمقاولات الصغرى والمتوسطة أو بالنسبة للمواطنين، مذكرا باعتماد استراتيجية “المغرب الرقمي” التي تهدف إلى تحقيق التحول الرقمي للإدارة، وتسريع تنمية الاقتصاد الرقمي، وتحسين جودة حياة المواطنين باستعمال التكنولوجيات الرقمية وتوفير بيئة رقمية مناسبة، من خلال تأهيل الإطار القانوني وتعزيز البنية التحتية الرقمية وتعميم الرقمنة عبر التكوين.

وتابع البلاغ، أن العثماني أوضح أن إحداث وكالة التنمية الرقمية على شكل مؤسسة عمومية يديرها ممثلو القطاعين العام والخاص وخبراء في المجال، يمكن من استكمال منظومة حكامة هذا القطاع، داعيا الوكالة إلى بلورة خطة عمل من أجل تنزيل وتفعيل ركائز الاستراتيجية الرقمية في إطار مقاربة تشاركية مع جميع الفاعلين، وعقد اتفاقيات وشراكات مع مثيلاتها في الدول ذات السبق في هذا المجال لتمكين بلادنا من مواكبة التطور السريع الذي يعرفه العالم الرقمي وتحقيق الريادة فيه على المستوى القاري.

وأكد البلاغ، أن أعضاء المجلس خلال هذا الاجتماع ناقشوا عرضا للسيد وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي تناول فيه برنامج عمل انطلاق وكالة التنمية الرقمية، كما صادق المجلس في نهاية أشغاله على مجموعة من القرارات تهم على الخصوص مشروع برنامج عمل الوكالة ومشروع ميزانيتها برسم سنة 2018 وكذا الهيكل التنظيمي الخاص بها والنظام الأساسي للمستخدمين والنظام الخاص بالصفقات، حيث تم إحداث لجنتين منبثقتين عن مجلس الإدارة، وهما لجنة التدقيق ولجنة الابتكار والاستثمار.

وخلص البلاغ إلى أنه في نهاية هذا الاجتماع، تمت تلاوة برقية ولاء وإخلاص مرفوعة لمقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس من لدن رئيس الحكومة رئيس مجلس الإدارة، أصالة عن نفسه ونيابة عن كافة أعضاء المجلس وأطر ومستخدمي الوكالة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد