العثماني يتباحث مع رئيس دولة الهندوراس سبل تطوير العلاقات الثنائية

عقد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني لقاء مع رئيس دولة الهندوراس، خوان أورلاندو هرنانديز، اذ تباحث الجانبان عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وسبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

وخلال هذا اللقاء، الذي عقد على هامش حضور مراسم تنصيب الرئيس البرازيلي المنتخب، يوم الثلاثاء فاتح يناير 2019 بالعاصمة البرازيلية، أكد الجانبان على جودة العلاقات السياسية والدبلوماسية بينهما، وعلى الرغبة المشتركة في تطويرها على المستويات الاقتصادية والتجارية والتقنية، خاصة مع وجود فرص حقيقية لذلك، لا سيما في مجالات الفلاحة والسياحة والطاقات المتجددة، إذ هنأ المسؤول الهندوراسي على المستوى الذي تعرفه هذه المجالات بالمملكة.

وعلاقة بالتعاون الفلاحي، تقدم رئيس الحكومة بدعوة الهندوراس لإرسال وفد يضم ممثلين حكوميين وفاعلين اقتصاديين لحضور المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، لتقوية التبادل الفلاحي بين البلدين.

ومن أجل تطوير العلاقات الثنائية، اقترح رئيس الحكومة التسريع بالتوقيع على عدد من مشاريع الاتفاقيات، التي تهم أساسا الاستثمارات والفلاحة والسياحة والطاقات المتجددة.

من جهته، أشاد رئيس الهندوراس بريادة المغرب دوليا بخصوص ملف الهجرة، مؤكدا على واجب التعاون بين كافة الدول في هذا المجال.

كما ذكر الرئيس الهندوراسي بدعوة المملكة لتصبح عضوا ملاحظا في منظمة التعاون بين دول أمريكا الوسطى، مؤكدا في الختام أن المغرب يمكنه الاعتماد على صداقة ودعم الهندوراس.

وتجدر الإشارة إلى أن دولة الهندوراس تدعم موقف المملكة في قضية الصحراء المغربية، كما تعرف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين مستوى جيدا من التعاون ومن العمل المتبادل في المحافل الدولية.

ولقد حضر اللقاء، على الخصوص، وزير خارجية الهندوراس وسفيرا البلدين بالبرازيل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد