العثماني: لا يمكن للمجتمع أن يتقدم أو يتطور إلا بحضور المرأة إلى جانب الرجل في مختلف الميادين

أكدت جميلة المصلي، رئيسة منظمة نساء العدالة والتنمية، أن المنظمة اختارت الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 8 مارس من كل سنة، بإطلاق أول حملة وطنية عن التكافل كدعامة أساسية للحماية الاجتماعية.

وقالت جميلة المصلي، في كلمتها، مساء اليوم الأربعاء، خلال الجلسة الافتتاحية للحملة الوطنية التي تنظمها منظمة نساء العدالة والتنمية، تحت شعار “التكافل دعامة الحماية الاجتماعية”، أن إثارة هذا الموضوع في أول حملة للمنظمة يحمل الكثير من الإشارات والأهداف.

وأضافت المصلي أن المجتمع المغربي عبر التاريخ كان دائما مجتمعا يشهد له بالتضامن والتآزر والتكافل، موضحة في الوقت ذاته أن المقصود من التكافل هو أبعاده المتعددة وليس فقط في بعده الأسري أو العائلي أوالاجتماعي.

وأشارت رئيسة منظمة نساء العدالة والتنمية، إلى أن تنظيم هذه الحملة يؤكد على “أنه في بلادنا العديد من المكتسبات التي تحققت في المجال التكافلي والتضامني”، مبرزة في الوقت ذاته أن هذه الحملة تؤطرها ورقة تبرز المرجعيات المؤطرة سواء على مستوى القيم المجتمعية المغربية وعلى مستوى الدستور المغربي، وعلى مستوى التوجيهات الملكية السامية في هذا الشأن، والتي ربطت بين قيم التكافل وبين المواطنة الحقة.

من جهته، حرص سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، على الحضور للجلسة الافتتاحية للحملة الوطنية، حسب قوله، ليقدم تهانيه للمرأة لمغربية، التي برهنت على قدرتها على الحضور في جميع ميادين العطاء والكفاح.

وتابع العثماني في معرض حديثه أنه “بغض النظر عن الإجراءات الحكومية لتحسين تموقع المرأة والتدابير المتخذة لصالحها على جميع الأصعدة، فإن المرأة المغربية استطاعت بفضل نضالها، أن تفرض نفسها في عدة مجالات، حيث أكد تقرير أخير لمنظمة “اليونسكو” على المساهمة الفاعلة والوازنة للمرأة المغربية”.

وقال رئيس الحكومة: “لا يمكن للمجتمع أن يتقدم أو يتطور، ويحقق قفزة على مستوى التنمية والدخول في مجتمع المعرفة وتحقيق الإشعاع الوطني إلا بحضور المرأة إلى جانب الرجل في مختلف الميادين”.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد