العثماني: تعديلات القوانين الانتخابية غير منسجمة مع مبادئ الديمقراطية والبيجيدي راكم نجاحات في ولايتين حكوميتين

أعرب سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عن استغرابه من قرار التشطيب على عدد من قيادات الحزب من اللوائح الانتخابية، واصفا القرار بأنه “تحايل سياسي وخشونة قانونية”.

وقال العثماني مساء اليوم الإثنين في كلمة تقديمية له خلال ندوة صحفية لتقديم البرنامج الانتخابي لحزب المصباح: “تفاجأنا من التشطيبات، بعملية فيها تحايل سياسي وخشونة قانونية”.

وأضاف العثماني إلى قوله: “هناك عدد من مناضلي الحزب وجدوا أنفسهم بين عشية وضحاها مشطب عليهم من اللوائح الإنتخابية، لم يخبروا دون أن يكون هناك التزام بالترسانة القانونية المتعلقة بالموضوع”.

ورفض الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الطريقة التي جاء بها قرار التشطيب على بعض قيادات البيجيدي من اللوائح الانتخابية، وتابع قائلا: “نستغرب لما حصل ونرفضه بالشكل الذي تم به”.

وأبرز نفس المتحدث أن حزب العدالة والتنمية نجح في أن يراكم نجاحات معتبرة في مشاركته السياسية خلال ولايتين حكوميتين
، مؤكدا أن حزبه أعاد “الالتزام في العمل السياسي، وبث نفسا جديدا فيه، واستطاع أن يدمج طاقات شابة بالآلاف في أنحاء المغرب”.

واستطرد العثماني قائلا: ” نقدم برنامجنا ونحن نستحضر السياقات المتعددة، منها استهداف المغرب من خلال الفيلم الهوليودي المتعلق بالتجسس، إذ لا يمكن أن يصدق ذلك عقل وليس معقولا ولا منطقيا، ونحن نستنكر ونرفض الاتهامات المجانية”، لافتا في الوقت نفسه إلى أن “المغرب واثق من نفسه لذلك ذهب للقضاء الدولي وأيضا للقضاء الوطني”.

وعن التعديلات التي شهدتها القوانين الانتخابية، قال العثماني: “موقفنا هو أن تلك التعديلات تمت من خلال عملية جراحية غير منسجمة مع مبادئ الديمقراطية، وبالتالي لازلنا نرفض القاسم الانتخابي الجديد، وحذف العتبة في الانتخابات الجماعية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد