العثماني: الحكومة ستعمل على تصحيح الاختلالات التي كشف عنها الخطاب الملكي

أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم الخميس بالرباط، أن الحكومة تأخذ الخطاب الملكي السامي بمناسبة عيد العرش المجيد، بالجدية اللازمة والتعبئة المطلوبة.

وقال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، إن سعد الدين العثماني استهل كلمته في المجلس بالتطرق إلى مضامين الخطاب الملكي السامي الذي أكد فيه جلالته على مجموعة من المبادئ المتعلقة بتدبير الشأن العام والاهتمام بالمواطنين.

وأكد رئيس الحكومة أن الخطاب الملكي السامي “وضع اليد على الاختلالات والإشكالات التي يعيشها تدبير الشأن العام“.

وأبرز العثماني أن الحكومة تأخذ الخطاب الملكي بالجدية اللازمة والتعبئة المطلوبة، حيث تم الاتفاق على وضع برنامج لتصحيح الاختلالات الوارد ذكرها في الخطاب الملكي السامي.

وفي هذا السياق، استعرض رئيس الحكومة المحاور الستة الواردة في الخطاب الملكي، والمتمثلة أولا، في التفعيل الكامل للدستور وربط المسؤولية بالمحاسبة، وثانيا، الحرص على خدمة المواطن والاستماع إليه ومعالجة شكاياته والاستجابة لانتظاراته، فيما يتمثل المحور الثالث في تشجيع الاستثمار خصوصا الاستثمار المنتج للثروة ولفرص الشغل ومراجعة حكامة الاستثمار.

ويهم المحور الرابع، يضيف رئيس الحكومة، تأكيد جلالة الملك على ضرورة تحسين شروط التنمية البشرية والترابية والعدالة المجالية لتستفيد كافة المناطق والجهات من ثمار النمو وتحقيق أهداف العدالة المجالية، ويهم المحور الخامس الدعوة إلى إصلاح الإدارة العمومية بتحسين حكامتها ورفع مستوى نجاعتها وجودة خدماتها، في حين يتعلق المحور السادس بضرورة استحضار البعد الوطني والبعد الاستراتيجي في البرامج والمخططات القطاعية وتحسين التقائيتها.

ودعا رئيس الحكومة القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية إلى رفع وتيرة عملها، مبرزا أنه سيعلن قريبا عن حصيلة الإنجازات التي حققتها الحكومة خلال مائة يوم من عملها، كما سيعلن عن برنامج لإصلاح الإشكالات التي تطرق اليها الخطاب الملكي، مهيبا بكل قطاع حكومي إعداد وثيقة تشمل الإجراءات التي سيتخذها لاعتمادها في هذا البرنامج والذي سيكون الجزء الأساس للعمل في المرحلة المقبلة.

وخلص الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، إلى أن المجلس خصص حصة زمنية واسعة من أشغاله لمناقشة ومدارسة إجراءات تنزيل الخطاب الملكي السامي، والعمل على تحديد سبل ترجمته على أرض الواقع، مشيرا في هذا الصدد إلى أنه سيتم الانكباب على إعداد برنامج وفق تلك المحاور”، وقال “إن لنا الثقة بأننا سنكون في مستوى التطلعات وفق المهام المنوطة بنا“.

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد