العثماني: الحكومة تعمل على إستدراك التأخر الحاصل في مجال تقليص الفوراق المجالية

كشف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أن الحكومة تعمل على إستدراك التأخر الحاصل في مجال تقليص الفوراق المجالية والترابية في المناطق القروية.

وأكد العثماني، خلال الجلسة الشهرية المخصصة لمناقشة السياسات العمومية، أن الحكومة تعمل على مواصلة تحقيق الأهداف التي سطرها برنامج تقليص الفوارق المجالية والترابية في المناطق القروية، الذي يغطي الفترة 2017 ـ 2023، من خلال البحث عن سبل تطوير آليات فك العزلة عن سكان المناطق القروية والجبلية عبر بناء الطرق والمسارات والمعابر من أجل تحسين نوعية حياتهم. كما يهدف إلى تحسين وتعميم حصول الساكنة المحلية على الخدمات الأساسية (الكهرباء والماء الصالح للشرب والصحة والتعليم)، بالإضافة إلى تهيئة الظروف اللازمة لتعزيز وتنويع الإمكانيات الاقتصادية للمناطق القروية والجبلية.

وأكد رئيس الحكومة أن هذا البرنامج يعد من بين البرامج التنموية الطموحة التي تهدف إلى تحسين مؤشرات التنمية البشرية على مستوى الجماعات الترابية المعنية على الصعيد الوطني، و ذلك عبر تمويل مشاريع تنموية ذات وقع كبير على الساكنة المحلية.

وأوضح العثماني أن البرنامج الذي يأتي تنفيذا للتعليمات الملكية السامية يروم تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي، من خلال ميزانية إجمالية قدرها 50 مليار درهم، تموله قطاعات الفلاحة والتجهيز والصحة والتعليم عبر صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية بنسبة 47 بالمائة، والمجالس الجهوية بنسبة 40 بالمائة والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بنسبة 8 بالمائة، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ب5 بالمائة.

وتأتي جلسة اليوم في إطار الجلسات العمومية التي تخصص للأسئلة الشفهية الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة حول السياسة العامة، طبقا للفصل 100 من الدستور، ومقتضيات النظام الداخلي لمجلس النواب ولاسيما المواد من 278 إلى 283، يعقد المجلس جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية الشهرية الموجهة للسيد رئيس الحكومة حول السياسة العامة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد