الصين وأمريكا يعملان على رفع مستوى النفط والأسهم العالمية

 

عرف سوق الأسهم العالمي نموا قياسيا مرتفعا  إلى جانب ارتفاع النفط اليوم الجمعة 16 أبريل 2020، وذلك بعد أن عززت البيانات الاقتصادية القوية  لكل من أمريكا والصين، هذا النمو الذي فاق التوقعات حيث تسبب في انتعاش عالمي قوي بعد الركود الذي شل حركة الاقتصاد العالمي اثر جائحة فيروس كورونا.

وحسب تقرير لوكالة الأنباء البريطانية “رويترز”، فقد ساعد التحفيز الحكومي وسلسلة إصدارات أرباح الشركات القوية وعلامات الانتعاش الاقتصادي في البلدان التي تنتظر  دخول غمار سباق التطعيم ضد  الفيروس على دفع أسواق الأسهم إلى آفاق جديدة في الأيام الأخيرة.

وارتفع مقياس MSCI الأوسع للأسهم العالمية في التعاملات الأوروبية المبكرة ، مرتفعًا بنسبة 0.1 ٪ إلى مستوى قياسي. افتتحت جميع المؤشرات الأوروبية على ارتفاع ، بقيادة مؤشر FTSE 100 البريطاني ، مرتفعًا 0.5٪ وتجاوز 7000 نقطة للمرة الأولى منذ فبراير 2020.

هذا وقد جاء في ذات التقرير أن العقود الآجلة للأسهم الأمريكية أشارت إلى افتتاح منخفض قليلاً ، مع انخفاض العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد آند بورز 0.1٪ وتراجعت العقود الآجلة في ناسداك بنسبة 0.2٪. أما الأسواق الآسيوية  فقد اتبعت مسارًا مشابهًا لمسار أوروبا. فارتفع مؤشر MSCI الأوسع لأسهم آسيا والمحيط الهادئ خارج اليابان بنسبة 0.5٪ ، مع إضافة أسهم شنغهاي 0.8٪ وارتفع مؤشر Nikkei الياباني بنسبة 0.1٪.

وقادت هذه الخطوة البيانات الصينية التي أظهرت نموًا قياسيًا بنسبة 18.3٪ في الربع الأول ، على الرغم من أن القراءة كانت أقل من التوقعات قليلاً. انتعشت مبيعات التجزئة بقوة الشهر الماضي.

على الرغم من رقم الناتج المحلي الإجمالي القوي ، إلا أن المكاسب تراجعت بسبب وجهة النظر القائلة بأن بكين ستعمل على كبح جماح التوسع السريع في وقت لاحق من العام لوقف ارتفاع درجة حرارة الاقتصاد.

وحسب ذات المصدر فقد جاءت البيانات الصينية القوية في أعقاب أرقام متفائلة مماثلة من الولايات المتحدة حيث انتعشت مبيعات التجزئة بنسبة 9.8 ٪ في مارس ، مما دفع مستوى المبيعات 17.1 ٪ فوق مستوى ما قبل الوباء إلى مستوى قياسي.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 0.3 بالمئة إلى 67.13 دولار للبرميل. وارتفع الخام الأمريكي 0.2 بالمئة إلى 63.59 دولارًا للبرميل ، وكلاهما في طريقه لتحقيق أول مكاسب أسبوعية كبيرة في ستة.

على الرغم من البيانات القوية ، انخفضت عائدات السندات الأمريكية ، مدفوعًا جزئيًا بالشراء من اليابان ، التي بدأت سنة مالية جديدة هذا الشهر. حوم عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات بالقرب من أدنى مستوى له في خمسة أسابيع عند 1.589٪.

في سوق العملات ، كان انخفاض العوائد الأمريكية عبئًا على الدولار خلال الليل ، على الرغم من تعافي مؤشر الدولار ليتداول ثابتًا في وقت مبكر من الجلسة الأوروبية.

استقر اليورو عند 1.1973 دولار ، بعد أن وصل إلى أعلى مستوى في ستة أسابيع عند 1.19935 دولار بين عشية وضحاها. وتراجع الجنيه الإسترليني 0.2 بالمئة إلى 1.3755 دولار.

ارتد الذهب عن أدنى مستوياته للجلسة ليتداول بارتفاع 0.1٪ عند 1766 دولارًا أمريكيًا ، بعيدًا عن أعلى مستوى في سبعة أسابيع عند 1769 دولارًا للأونصة.

 وحسب ذات المصدر فقد صرح  مارك هيفيل، كبير مسؤولي الاستثمار في UBS Global Wealth Management، قائلا: “مع تسارع إعادة الانفتاح الاقتصادي في الأشهر المقبلة ، نعتقد أن السوق الصاعدة لا تزال على قاعدة صلبة”.

تجدر الإشارة إلى أنه تم التأكيد على الآفاق الاقتصادية المشرقة من خلال بيانات أخرى ، بما في ذلك المطالبات لأول مرة للحصول على إعانات البطالة ، والتي تراجعت الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوى منذ مارس 2020. كل ذلك ساعد أسعار النفط على المضي قدمًا ، حيث وصلت إلى أعلى مستوياتها في شهر واحد بفضل البيانات الاقتصادية وتوقعات الطلب الأعلى من وكالة الطاقة الدولية (IEA) وأوبك.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد