الصحراء المغربية.. الدعم الإسباني “واقعي” و”إيجابي”

وصف مسؤولون إقليميون بالحزب الاشتراكي العمالي الإسباني، المقاربة التي اعتمدتها حكومة مدريد تجاه مبادرة الحكم الذاتي المغربية في الصحراء بـ “الواقعية” و”الإيجابية”، مؤكدين أن إسبانيا تسير بذلك على خطى غالبية الدول الأوروبية.

وفي هذا السياق، دافعت النائبة الأولى لكاتب الحزب الاشتراكي الكتالاني، لويزا موري، عن موقف رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، مؤكدة أنه “اختار نهج سياسة واقعية، والالتزام تجاه المغرب كشريك استراتيجي”.

وقالت السيدة موري، في تصريحات للصحافة، إن “هذا الالتزام بسياسات واقعية تساعد في حل الخلافات أمر مهم للغاية”.

وشددت على أن هذا القرار “يقدر المغرب باعتباره حليفا ويتماشى مع مواقف الأغلبية في أوروبا”.

وفي السياق ذاته، أشارت نائبة الأمين العام للحزب الاشتراكي العمالي الإسباني في الأندلس والمتحدثة باسم المجموعة في البرلمان الأندلسي، أنجليس فيريز، إلى أن إعادة العلاقات الدبلوماسية مع المغرب “إيجابي” بالنسبة لإسبانيا والأندلس.

وسجلت أنه في هذه الظرفية الدولية الدقيقة والمعقدة، تعتبر إعادة العلاقات مع المغرب “نبأ سارا”، مضيفة أن العلاقات بين إسبانيا والمغرب “كانت متميزة على مر التاريخ”.

وفي هذا السياق، أوضحت السيدة فيريز أن القرار الذي اتخذه رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، بشأن قضية الصحراء المغربية “يأخذ بعين الاعتبار المصالح الفضلى للبلاد”.

وفي رسالة موجهة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أكد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، أن “إسبانيا تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي هي الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف” حول الصحراء المغربية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد