الصحة العالمية تحذر من عدم كفاية مستوى التلقيح في أوروبا لتجنب عودة الوباء

وجه هانز كلوغه مدير الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية، في مؤتمر صحفي عبر تقنية الاتصال عن بعد، يومه الخميس10 يونيو2021، تحذيرا قويا للسلطات الصحية في القارة العجوز.

وحسب جريدة “فرانس 24″، أشار “هانز”، إلى أن المستوى الحالي لتطعيم السكان ليس كافيا بالمرة للحؤول دون عودة الوباء مجددا لدول القارة. ولفت هانز نظر الدول الأوروبية إلى تجنب تكرار خطأ الصيف الماضي من التخفيف المبكر للتدابير الصحية والتي أدت لعودة الوباء بقوة نهاية العام الماضي.

وقال كلوغه إن “توزيع اللقاحات ما زال بعيدا عن أن يكون كافيا لحماية المنطقة من عودة” الوباء. وأضاف أن “الطريق نحو تحصين نسبة لا تقل عن 80 في المئة من السكان البالغين ما زال طويلا“، داعيا إلى الحفاظ على التدابير الصحية (غسل اليدين ووضع الكمامات…) والتباعد الاجتماعي وتجنب السفر إلى الخارج.

 وتأتي هذه التصريحات فيما حصل ثلاثون في المئة من سكان المنطقة على جرعة أولى من اللقاح و17 في المئة على جرعتين.

 وأشار إلى أنه في حال تحسن الوضع في أنحاء المنطقة مع انخفاض عدد الإصابات والوفيات منذ شهرين وتخفيف القيود الصحية “فسنكون بعيدين عن الخطر”.

وأعربت منظمة الصحة العالمية مجددا عن قلقها إزاء انتشار نسخ متحوّرة من الفيروس أكثر فتكا، على غرار النسخة “دلتا” التي اكتشفت في البداية في الهند.

 تجدر الإشارة إلى أنه وللمرة الأولى منذ خريف العام 2020، انخفضت الحصيلة الأسبوعية للوفيات في المنطقة الأوروبية إلى أقل من 10 آلاف الأسبوع الماضي، وفقا للفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية. وبالرغم من ذلك حذر الطبيب البلجيكي قائلا “خلال الصيف الماضي، ارتفع عدد الإصابات تدريجيا بين الفئات العمرية الأصغر ثم انتقلت إلى الفئات العمرية الأكبر، ما ساهم في عودة انتشار الفيروس بشكل مدمّر وعمليات إغلاق ووفيات في الخريف والشتاء”. وأضاف “دعونا لا نرتكب هذا الخطأ مجددا“.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد