الشيخي: البيجيدي خالف الدستور بتصويته لصالح قانون إطار التربية والتكوين

إعتبر عبد الرحيم الشيخي، رئيس حركة التوحيد والإصلاح، أن تصويت حزب العدالة والتنمية لصالح مشروع قانون الإطار رقم 51.17 المتعلق  بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، يوم امس الإثنين خالف الدستور.

وقال الشيخي، في تصريح للمصدر ميديا، “تصويت العدالة والتنمية وكل من صوت لصالح المشروع مخالف للدستور،  ولا نتفق معهم فيما ذهبوا إليه ورجحوه”، مشددا على ان الخلاف مرتبط بمسألة خيار التعريب، كما اقرها الدستور ضمن مقتضيات الفصل 5 من الدستور والتي تنص على ان اللغة العربية تظل اللغة الرسمية للدولة.  وتعمل الدولة على حمايتها وتطويرها، وتنمية استعمالها، ولا علاقة له بمسألة الإنفتاح على باقي اللغات التي أصبحت ضرورة تفرضها التحولات الكبرى التي يعيشها عالمنا.

وإعتبر رئيس حركة التوحيد والإصلاح، أن مواد مشروع القانون المتعلقة بـ”مقتضى التناوب اللغوي فيها مس بمستقبل الأجيال المقبلة سيظهر أثره في المستقبل”، مشددا على أن الحركة في حال تم تمرير المشروع بصيغته الحالية ليصبح قانونا ساري المفعول “سيسعى إلى الإستفادة من كل ما فيه من إيجابيات، والتضييق على ما فيه من الآثار السلبية للمواد التي أثرنا الإنتباه حولها من خلال الإنفتاح على مقاربة تشاركية مع القطاع الوصي ومع كافة الفرقاء من اجل حسن تنزيل هذا المشروع خصوصا في جانبه المتعلق بالهندسة اللغوية، وباقي الجوانب المتعلقة بالحكامة والجودة…”.

وكان مجلس النواب قد صادق، يوم أمس، على  مشروع قانون الإطار رقم 51.17 المتعلق  بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي،  بالأغلبية، ، وكانت نتائج التصويت كالتالي (نعم: 241: البيجيدي، الأحرار، الحركة، الدستوري، الاتحاد الاشتراكي، البام).

في مقابل امتناع برلمانيي حزب الاستقلال وتصويت البرلمانيين: المقرئ أبو زيد الإدريسي، ومحمد العثماني والشناوي وبلافريح، بالرفض وذلك خلال الجلسة العامة المخصصة للتصويت على مشروع القانون.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد