الشباب المغربي يثبت نبوغه..طالب من دوار مهمش يفوز بلقب “العقل الخارق” بروسيا

تمكن طالب مغربي من دوار مهمش بجماعة المرس بإقليم بولمان، مساء أمس (الإثنين)، من الفوز بلقب “العقل الخارق” بروسيا، ليكون بذلك أو إفريقي وعربي يفوز بهذا اللقب الذي مكنه من الفوز بحوالي 15 مليون سنتيم مغربي.

وحسب ما أفادت تقارير إعلامية، فقد تمكن لحسن بلحاج الطالب من كلية العلوم ظهر المهراز بفاس، من إبهار لجنة تحكيم مسابقة “العقل الخارق”، ضمن نهائيات المسابقة الدولية للمواهب الخارقة في برنامج خاصة تقدمه وتعده القناة التلفزيونية الروسية الأولى، بعد أن اثبت نبوغه في نهائي المسابقة الذي تنافس ضمنه مع 9 متنافسين من جنسيات مختلفة.

فوز بلحاج ينضاف إلى لائحة الإنجازات التي حققها عدد من شباب المملكة ضمن مسابقات علمية عالمية كان آخرها الإنجاز الذي حققه فريق كلية الطب والصيدلة بوجدة، بعد تمكنه بتاريخ 14 أكتوبر، من الفوز بالمرتبة الاولى عالميا في مسابقة المحاكاة الطبية المنظمة من طرف الجمعية الأوربية لطب المستعجلات ببراغ عاصمة جمهورية التشيك، بعد ان تمكن الفريق المكون من أميمة دمناتي، أمين أدريوش، إدريس بنعلي وفاطمة أمخاو الفائزين تحت تأطير الاستاذين محمد موهاوي وإبراهيم حسني، من ربح المسابقة الدولية للمحاكاة الطبية في مجال طب المستعجلات،  متفوقا على أعتد الدول في هذا المجال، حيث فاز على المملكة المتحدة في نصف النهاية، قبل الفوز على فرنسا في النهائي.

كما استطاعت الباحثة المغربية هناء الزياخ أن تلفت أنظار العالم، وذلك بعدما نجاحها في بحث علمي لاستخلاص مواد كيميائية طبيعية مستخلصة من الطحالب البحرية لاستعمالها كمضادات للخلايا السرطانية وللالتهاب، وذلك خلال رحلة بحث تقوم بها في إسبانيا.
شباب إستطاعوا ان يثبتوا نبوغ المغاربة بعيدا عن أرض الوطن المغرب، وأن يعيدوا تحريك مخاوف تفاقم هجرة العقول المغربية، التي إختار عدد من عقولها الرحيل بعيدا لصناعة الفرصة العلمية في دول تشجع العلم والعلماء، ضمن واقع متسارع يدعو اليوم المغرب إلى “بلورة برامج طموحة للبحث والابتكار لتعزيز تنافسية المغرب وموقعه على الصعيد الاقليمي والافريقي”، كما دعا إلى ذلك البروفيسور رشيد اليزمي، عالم الكيمياء ومكتشف القطب السالب لبطاريات الليثيوم القابلة للشحن، من فاس.
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد