السينما السويدية ضيفة شرف الدورة 22 لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف

تنظم جمعية مهرجان الرباط للثقافة و الفنون، الدورة الثانية و العشرون من المهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف، في الفترة الممتدة  ما بين 27 أكتوبر و 4 نونبر2017، بهدف الاستمرار في ترسيخ ثقافة فنية متنورة للمساهمة في ترقية الذوق السليم وتثبيت القيم النبيلة وترسيخ مبادئ المواطنة الحقة.

و أفاد بلاغ المنظمين أن مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف الذي تنظمه جمعية مهرجان الرباط للثقافة والفنون على ما يقارب ربع قرن، شكل فضاء فنيا وثقافيا رحبا لعدد من الفعاليات السينمائية الوطنية، العربية، الإفريقية والدولية، من أجل تبادل الخبرات والتجارب الفنية وتكريس حوار الثقافات، وتبوأ الثقافة المغربية المكانة الخاصة بها.

و حسب ذات البلاغ، فإن هذه الدورة ستشهد برنامجا فنيا غنيا يتضمن ما يقارب 66 فيلما سيتم عرضها على مستوى فضاءات العرض الثلاثة التي خصصها المهرجان لذلك، منها 13 فيلما يمثلون أزيد من 21 دولة ستشارك في المسابقة الرسمية لنيل الجائزة الكبرى للحسن الثاني و10 شرائط وثائقية، ثم 7 أفلام مبرمجة ضمن نافذة سينما العالم فضلا عن 8 أفلام مغربية ضمن فقرة سينما المغرب.

و أوضح البلاغ أن ما يميز هذه الدورة 22، هو الاحتفال بالسينما السويدية كضيف شرف على المهرجان، اعترافا لما قدمته من عطاءات وإبداعات في مجال السينما ضمنت لها حضورا فنيا بارزا على مستوى السينمايات الأوربية والعالمية، ونظرا كذلك لما أنتجته من وجوه بارزة من مخرجين مرموقين وممثلين لامعين.

و أشار البلاغ أنه سيتم عرض 6 أفلام ضمن فقرة تكريم للمخرج المتميز روي اندرسون الذي يعتبر حاليا كأحسن مخرج سينمائي في أوربا ثم السينمائي اللبناني كريستيان غازي.

و أضاف البلاغ أن المخرج المغربي فوزي بنسعيد، سيترأس  لجنة التحكيم التي تضم في عضويتها فعاليات سينمائية مشهودة لها بالتجربة والكفاءة الفنية والفكرية في المجال، ثم سيتم تكريم فعاليات سينمائية وطنية وعربية ودولية خلال هذه الدورة، وفاءا واعترافا من المهرجان لعطاءاتهم وإبداعاتهم المتميزة التي بصمت تاريخ السينما.

كما سيكون للمهتمين والمتخصصين والباحثين موعدا لتدارس عدة قضايا ذات راهنية في مجال الفن السابع من خلال الندوات والموائد المستديرة والدرس السينمائي المتضمنين في برنامج المهرجان، إضافة إلى الاهتمام بسينما الشباب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد