السينما البريطانية تعرض روائعها الكلاسيكية بالرباط

ينظم المجلس الثقافي البريطاني بالمغرب بشراكة مع مؤسسة أونا، ومؤسسة شرق – غرب وجمعية دار الفنون، وبدعم من وزارة الثقافة والمركز السينمائي المغربي، تظاهرة ” أسبوع الفيلم البريطاني ” في الفترة ما بين 14 و 24 يونيو 2017، وذلك بمدن: الرباط، الدار البيضاء وآسفي.

وحسب بلاغ توصلنا بنسخة منه، فان هذه السنة ستعرف تنظيم نسخة جديدة من أسبوع الفيلم البريطاني والذي سيتميز بعرض أشرطة كلاسيكية من السينما البريطانية تعود لسنوات الأربعينيات، وذلك خلال شهر رمضان المبارك.

وستعرف هذه السنة عرض أفلام من روائع الأعمال الكلاسيكية للسينما البريطانية، والتي سيكون الجمهور مدعوا لمتابعتها والاستمتاع بها، وهي كالتالي :

* ” الحذاء الأحمر” الفيلم الأكثر روعة من حيث تقنية التكنيكولور، و بفضل رؤيته الإخراجية والإبداعية التي لم يسبق لها مثيل ” كما وصفه المخرج العالمي مارتن سكورسيزي، وهو الفيلم ” التام والكامل، الذي لا ينقصه شيء ، بل إنه أعظم فيلم من حيث قوة الخلق والإبداع الفني ” حسب تعليق المخرج الكبير بريان دي بالما. المخرجان معا، ظلا يشيدان ويثنيان على شريط “الحذاء الأحمر”، الفيلم البريطاني الذي أخرجه الثنائي مايكل باول وإيميريك بريسبورغر في سنة 1948.

* ” لقاء قصير “، وهو واحد من أروع الأفلام التي أبدعها المخرج الكبير ديفيد لين، رغم قلة شهرة هذا الفيلم، إلا أنه أغنى الخزانة الإبداعات السينمائية لهذا المخرج والتي تضم روائع مثل ” لورانس العرب ” و “دكتور جيفاغو”.

* ” النبل المفروض “، وهو فيلم ينتمي للكوميديا السوداء البريطانية، و تم إنتاجه بواحد من أكبر الأستوديوهات السينمائية ببريطانيا والمسمى إيلينغ، و كان ذلك خلال السنوات التي تلت الحروب. هنا وجبت الإشادة بالكفاءة والحرفية العاليين للمخرج أليك غينيس، والذي أقحم ثمانية شخصيات بشريطه ” النبل المفروض” كان من بينها دور نسائي.

جدير بالذكر، أن الأفلام المبرمجة سيتم عرض نسخها الأصلية باللغة الإنجليزية، على أن تتم ترجمتها كتابة باللغة الفرنسية.

فضاءات ومواعيد العروض السينمائية :

14 – 16 يونيو : فيلا الفنون بالدار البيضاء.

19 – 21 يونيو : مؤسسة شرق – غرب بالرباط.

22 – 24 يونيو : دار السلطان بآسفي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد