السعودية تقرر إبلاغ الطلاق عبر رسائل “SMS”

دعا وزير العدل السعودي، ورئيس المجلس الأعلى للقضاء، وليد الصمعاني، الجهات الرسمية إلى إشعار النساء في المملكة بصكوك الطلاق عبر الرسائل النصية للهاتف الجوال (SMS)، الموثّق لدى مركز المعلومات الوطني.

واعتبرت الوزارة، بحسب ما ذكرت صحيفة “عكاظ” السعودية، يوم أمس الاثنين، أن هذا الإجراء هو لحلّ مشكلة الشكاوى المتواصلة التي تقدّمها النساء للمحكمة وعدم معرفتهن بصدور صكوك طلاق بحقهن من المحكمة.

وتأتي هذه الإجراءت في وقت تعيش فيه السعودية على وقع أكبر موجة انفتاح في تاريخها، رافق ذلك مشاهد لم تكن مألوفة على المجتمع المحافظ؛ منها ما كان محرّمًا في السابق وفق فتاوى هيئة كبار العلماء ومشايخ المؤسّسة الدينية، لكن بعد تولّي ولي العهد، محمد بن سلمان، سدّة العرش أصبح المكروه والمحرم مباحًا، بحسب ما يقول علماء من خارج السعودية.

وكانت محاكم المملكة تعتمد في السابق على تبليغ المطلقات بصدور صكوك طلاقهن بحسب العنوان المتوفّر لدى المحكمة، بالإضافة إلى إرسال الصكّ إلى مقرّ إقامة المرأة، حتى وإن كانت في مدينة أخرى.

واعتبرت الوزارة أن توجيهات الوزير هي لحفظ حقوق النساء ومراعاة لحالهن، ولزيادة ضمان معرفة المرأة بطلاقها، بينما يعتبرها البعض امتهانًا لكرامة المرأة السعودية.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد