السجن مدى الحياة للمغربي “الخزاني” منفذ اعتداءات قطار أمستردام

قضت محكمة الجنايات الخاصة في باريس بالسجن مدى الحياة على أيوب الخزاني مطلق النار في الهجوم الفاشل على قطار تاليس بين باريس وامستردام في غشت 2015، الذي أحبطه ركاب تمكنوا من السيطرة عليه.

ووفق ما افادت تقارير إعلامية، فقد قضت المحكمة ايضا بالسجن على ثلاثة رجال متهمين بمساعدة مطلق النار والمخطط للهجوم عبد الحميد اباعود الذي هو أيضا منسق هجمات 13 تنونير 2015 في العاصمة الفرنسية، بمدد تراوح بين سبع سنوات و27 سنة.

وفي 21 غشت 2015، استقلّ الخزاني قطارا متجها من أمستردام إلى باريس من محطة قطارات في بروكسل مسلحا بمسدس وبندقية كلاشينكوف و300 رصاصة. وقد شل حركته ركاب من بينهم جنديان أمريكيان كانا في عطلة وباللباس المدني.

وانقض الركاب عليه للحؤول دون أن يقتل “بشكل أعمى ومن دون تمييز كل الركاب” وفق ما جاء في قرار المحكمة التي أيدت طلبات النيابة العامة في مرافعتها.

وعند النطق بالحكم بقي أيوب الخزاني (31 عاما) واقفاً في قفص الاتهام من دون أن يبدو عليه أي تأثر.

وأكد الخزاني طوال المحاكمة أنه تلقى أمرا واحدا من مخطط الهجوم وهو قتل جنود أمريكيين وأعضاء في المفوضية الأوروبية سيكونون في القطار بحسب أباعود.

وأدين المتهمون الآخرون بلال شاترا ورضوان العمراني الظريفي ومحمد البقال بتهم مساعدة الخزاني وأباعود في رحلتهما للوصول إلى أوروبا انطلاقا من سوريا وقد حكم عليهم بالسجن 27 و7 و25 عاما.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد