السجن المحلي تيفلت 2 ينظم أسبوع الكتاب تحت شعار “الكتاب للجميع”

المصدر ميديا : ياسين الحاجي

نظمت مصلحة العمل الاجتماعي بالسجن المحلي “تيفلت 2” أسبوع الكتاب لفائدة النزلاء، طيلة سبعة أيام من 18 إلى 24 ماي 2017 ، و ذلك تخليدا لليوم العالمي للكتاب تحت شعار “الكتاب للجميع”.

و تهدف هذه المبادرة إلى لفت انتباه النزلاء حول أهمية الكتاب في حياة الأفراد والمجتمع و تشجيع القراءة، واكتشاف متعتها، وتعزيز ثقافة القراءة لدى هذه الشريحة المجتمعية في أفق تسهيل اندماجها في المجتمع.

ولقد تضمن هذا الأسبوع الذي استفاد منه عدد مهم من نزلاء هذه المؤسسة السجنية مسابقات ثقافية، وعروض مسرحية، وورشات للكتابة الأدبية، بالإضافة إلى عرض دواوين شعرية وزجلية وقصص وروايات من طرف مجموعة من الأدباء والشعراء، وكذا توقيع وتوزيع نسخ منها، كما عرف هذا الأسبوع معرضا مفتوحا للكتاب استفاد منه عدد كبير من النزلاء طيلة الأسبوع.

ولقد قدم مجموعة من الشعراء قصائد شعرية وزجلية من بينهم الشاعر محمد بلخاوري رئيس اتحاد المبدعين المغاربة والشاعر نورالدين بوصبع والزجال أحمد بنزهة كما قاموا بتوزيع مجموعة من الكتب على النزلاء مع توقيعها وبالإضافة إلى إلقاء قصائد قدموا مجموعة من المعلومات والنصائح للنزلاء فيما يخص اختيار الكتاب وكيفية التعامل معه لتكون الاستفادة والمتعة أكثر، كما أطروا ورشة خاصة بالكتابة الشعرية والزجلية فيما قدم المسرحي رشيد قولة حكاية تعرورت الزمورية والتي تجاوب معها النزلاء ونالت إعجابهم .

وتهدف مثل هذه الأنشطة إلى ربط الصلة بين السجين والمجتمع تسهيلا لإعادة إدماجه بعد الإفراج عنه ومواكبة للأوراش الإصلاحية الكبرى التي يعرفها قطاع السجون من اجل تهيئة الظروف الملائمة لإعادة إدماج السجناء، وربطهم بمحيطهم الاجتماعي عبر تحقيق المقاربة التشاركية مع مختلف شركاء المؤسسة السجنية والفعاليات الداعمة لفلسفة الإصلاح وإعادة الإدماج .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد