السجن المؤبد يلاحق مغربي متهم باغتيال معارض ايراني بهولندا

طالبت النيابة العامة في محكمة الجنايات بالعاصمة امستردام الهولندية، بالسجن مدى الحياة لزعيم عصابة مغربي في هولندا لدوره في عملية اغتيال معارض ايراني في سنة 2015.

 وكما أفادت تقارير إعلامية هولندية، فقد كشفت النيابة العامة خلال أطوار المحاكمة عن رسائل مشفرة كان يتسعملها اعضاء العصابة، اثناء تنفيذ عمليات التصفية، كما كانوا يتلقون رسائل من زعيم العصابة المدعو “نوفل” من دبلن في ايرلاندا حيث كان يقيم، والذي حكم عليه السنة الماضية بالسجن 18 سنة لتورطه في محاولة تصفية فاشلة، كما ادين سابقا في عدة مرات بتهمة الابتزاز والسوء المعاملة.

 وكانت ذات المحكمة قد ادانت شخصين احدهما مغربي بالسجن 20 و 25 سنة، لتورطهما في اغتيال المعارض الايراني “محمد رضا كولاهي” في سنة 2015، رميا بالرصاص، والمحكوم عليه بالاعدام في ايران للاشتباه في مسؤوليته عن عملية تفجير في طهران سنة 1981، ادت الى مصرع 71 شخصا بينهم قضاة.

وقالت هولندا، في وقت سابق، إن إيران لجأت إلى عصابات الجريمة المنظمة في إغتيال أثنين من المعارضين الإيرانيين المقيمين على أراضيها.

وقال وزير الخارجية الهولندي، ستيف بلوك في خطاب إلى البرلمان إن الاستخبارات الهولندية “لديها أدلة قوية على ضلوع إيران في اغتيال شخصين من أصول إيرانية يحملان الجنسية الهولندية أحدهما في ألميري في 2015، والآخر في لاهاي في 2017”.

وأضاف في خطابه، الذي وقعه أيضا وزير الداخلية الهولندي، كايسا أولونغيرين: “كان الشخصان معارضان للنظام الإيراني”، وهما أحمد مولى نيسي وعلي معتمد كولاهي.

وقالت الحكومة الهولندية إن أسلوب تنفيذ عملية إغتيال نيسي عام 2017 مطابقة تماما لعملية إغتيال معارض إيراني آخر في هولندا، محمد رضا كولاهي الذي قتل أيضا أمام منزله بمسدس كاتم للصوت في مدينة أمستردام.

وطردت هولندا دبلوماسين إيرانيين أثنين العام الماضي دون أن تكشف عن السبب وما إذا كان ذلك له علاقة بإغتيال المعارضين الايرانيين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد