الساسي: بنكيران أخطأ التقدير ؟!

كشف محمد الساسي الأستاذ بجامعة محمد الخامس بالرباط والقيادي في حزب الاشتراكي الموحد، خلال الندوة التي نظمت بمقر حزب التقدم والإشتراكية بحي الرياض بالرباط، لتقديم قراءة في كتاب الدكتور أمين السعيد، “آراء ومواقف وتحليلات دستورية”، أن رئيس الحكومة الأسبق والأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، أساء التقدير في مرحلة “البلوكاج الحكومي” حين إعتقد ان شخصه هو “البيجيدي”، ولا إمكانية لأي حركة فعل سياسي تحالفي مع الحزب بعيدا عن شخصه.

وأكد الساسي، أن أسباب إساءة تقدير بنكيران، إرتبطت بإعتقاده ان الدولة محتاجة له أشد إحتياج، خصوصا بعد ان تمت الانتخابات في ظروف ديمقراطية بعيدا عن “التزوير الإنتخابي”، وبعد التحولات التي فرضها الربيع العربي والحركات الإحتجاجية الذي شهده المغرب سنة 2011.

وتابع الأستاذ بجامعة محمد الخامس الرباط، أن من صنع مصطلح “البلوكاج الحكومي” أبان عن محاباة ودعم لرئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران، في ظل مؤشرات قياس أظهرت أن للنظام رغبة في إستمرار الحزب في الحكومة، وليس بنكيران الذي أخطأ التقدير حين ربط شخصه بالحزب.

ووصف الساسي، أن عجر بنكيران عن تشكيل الحكومة ضمن ما عرف بمرحلة “البلوكاج الحكومي” شكل شدودا سياسيا، وتضارب ما بين سلطة النص وسلطة الإستمرارية، ضمن دستور يحمل ما أسماه بـ “البياضات الدستورية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد