الزومي: الحكومة لم تفي بوعدها بخصوص تمثيلية النساء في البرلمان

أكدت خديجة الزومي، رئيسة منظمة المرأة الاستقلالية أن حكومة سعد الدين العثماني لا زالت لم تفي بوعدها بخصوص تمثيلية النساء في البرلمان.

وقالت الزومي في تصريح لـ “المصدر ميديا” أن الخطة الحكومية “إكرام 2” التي تهدف إلى تحقيق مبدأ المناصفة بين الرجال والنساء في الولوج لمناصب المسؤولية، الذي ينص عليه الدستور المغربي تؤكد أن تمثيلية النساء ستصل إلى الثلث “إلا أن ذلك لم نراه على أرض الواقع”، موضحة أن “الثلث يصل إلى 133 وليس 90”.

وأضافت رئيسة منظمة المرأة الاستقلالية أن “الثلث الذي تتحدث عليه الحكومة لا يمكن أن يتحقق بمجلس المستشارين ولا يمكن أن يرتف أكثر من 10 في المائة”.

ودعت نفس المتحدثة حكومة سعد الدين العثماني إلى البحث عن السبل وآليات جديدة للرفع من تمثيلية المرأة في الغرف التجارية والصناعية والخدماتية، واستطردت قائلة: “هناك التفاتة تجاه المرأة لكن ليس بالصيغة والطريقة التي كنا نتمناها أن تكون”.

واعتبرت المستشارة البرلمانية أن الرفع من تمثيلية النساء في البرلمان مرتبطة ارتباطا وثيقا بترتيب التنمية البشرية.

وبخصوص لائحة الشباب، أبرزت الزومي أنها كانت مكتسبا حققة الشباب في مرحلة معينة، مضيفة إلى قولها: “لا أرى مانعا أن تضع الحكومة آليات تحفيزية لإشراك الشباب في العمل السياسي ولا نقبل أن تسمى ريعا بأي شكل من الأشكال”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد