الزاوي: هبوط أسعار النفط سيؤثر على السوق الوطنية باعتبار المغرب مستوردا للمادة

شهدت أسعار النفط في أسواق آسيا انخفاضا حادا بلغ أزيد من 20 في المائة، في بداية لحرب أسعار جديدة بين المنتجين الرئيسيين.

وخفضت السعودية أكبر بلد مصدر للنفط الأسعار، في تعاملات اليوم الاثنين بعد فشلها في إقناع روسيا، يوم الجمعة الماضي، بدعم خفض كبير في الإنتاج.

وقال ماجد الزاوي، رئيس تجمع النفطيين بالمغرب، في تصريح لـ “المصدر ميديا” أنه من المتوقع استمرار هبوط أسعار النفط في العالم، بسبب حرب الأسعار بين الدول المنتجة، بالإضافة إلى انتشار فيروس “كورونا” المستجد الذي اجتاح عددا من الدول.

وأضاف الزاوي أن انخفاض أسعار النفط في السوق العالمي سيكون له تأثير على السوق الوطنية، باعتبار المغرب مستورد للمادة ومحكوم بتقلبات سوقها.

وأوضح رئيس تجمع النفطيين أن المنحى التراجعي لأسعار النفط الأخيرة “لم ينعكس كثيرا على سعر البنزين بالمغرب، الذي شهد ارتفاعا منذ بداية شهر فبراير الجاري”.

وتسعى السعودية وهي أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم لمعاقبة روسيا، ثاني أكبر منتج للخام في العالم، بسبب عدم دعمها لتخفيضات الإنتاج المقترحة الأسبوع الماضي من جانب منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك”.

وتراجعت أسعار النفط بشكل حاد في مطلع تعاملات اليوم الاثنين، ووصلت إلى مستويات متدنية، بعد فشل “أوبك بلس” في التوصل إلى اتفاق تعميق خفض إنتاج النفط وانسحاب روسيا من التحالف.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد