الزاوي: إرتفاع أثمنة المحروقات أمر طبيعي تمليه تحولات السوق العالمية

سجل سعر المحروقات بداية الأسبوع الجاري، زيادات قفزت معها أسعار الكزوال إلى 10 دارهم للتر الواحد، في بعض المناطق، فيما سجلت أسعار البنزين مستويات وصلت إلى 11.75 درهم للتر الواحد.

واكد ماجد الزاوي رئيس تجمع النفطيين، في تصريح للمصدر ميديا، أن الإرتفاعات المسجلة هي نتيجة طبيعية لإرتفاع أسعار المحروقات داخل السوق العالمية، نتيجة التحولات التي يعرفها العالم، وهو ما يؤثر بالنتيجة على السوق الوطنية، على إعتبار أن المغرب مستورد للمادة ومحكوم بتقلبات سوقها.

وأوضح الزاوي، أن الزيادات المشهودة أمر طبيعي بالنظر إلى الإرتفاعات المستمرة لأسعار البترول نتيجة الأحوال والأجواء السياسية والإقتصادية التي تعيشها  مجموعة من البلدان المصدرة للنفط، وبالتبعية تأثيرها على قانون العرض والطلب الذي يشهد طلبا متزايدا على المادة في مقابل قلة العرض وهو ما ما يؤثر  سلبا على الأثمنة.

يذكر ان أسعار النفط انخفضت بنحو 1%، يوم أمس الاثنين، لتواصل خسائرها البالغة ما يزيد على 3% منذ الجمعة الماضي، حين انخفضت أسعار الخام، لتتكبد أكبر خسارة شهرية بستة أشهر، في ظل ركود الطلب وفي الوقت الذي تغذي فيه الحروب التجارية المخاوف من تباطؤ اقتصادي عالمي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد