الرياض تعيد النظر في “ضريبة الوافدين” ضمنهم الوافدون المغاربة

كشف وزير التجارة والاستثمار السعودي ماجد القصبي، عن دراسة استكملت تهدف لإعادة النظر في المقابل المالي للعمالة الأجنبية الوافدة، والتي ستعرض قريبا على مجلس الوزراء.

وقال الوزير في مقابلة مع قناة “روتانا خليجية” جرت في وقت سابق من الأسبوع الجاري، إن المجلس سينظر في إيجابيات وسلبيات قرار فرض مقابل مالي للعمالة الوافدة، على أن يتم الإعلان عن القرار في غضون أشهر.

ورفض الوزير الكشف عن نتيجة الدراسة، وإن كان التوجه نحو تثبيت رسم المقابل المالي أو خفضه، لكنه اكتفى بالقول إن “اتجاه الدراسة هو مصلحة البلد والمواطن”.

وتفرض السعودية منذ بداية 2018 مقابلا ماليا على العمالة الوافدة إليها، يتراوح ما بين 300 إلى 400 ريال سعودي  (700 درهم إلى 1000 درهم) للعام 2018، ودفعه يجري حسب أعداد العمالة الوافدة مقابل الوطنية.

وقد أثار قرار فرض “ضريبة العمالة”، في وقت سابق، تخوفات من أن يؤدي  إلى اضطرار العديد من العمال بالسعودية (ضمنهم المغاربة) إلى العودة وحرمان بلدانهم من تحويلات مهمة.

وتهدف الرياض من خلال هذه السياسة إلى تشجيع الشركات على توظيف المواطنين السعوديين بدلا من العمالة الأجنبية الوافدة. وفي وقت سابق أفاد وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، بأنه لا توجد نية لتعديل الرسوم المفروضة على الوافدين.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد