الرمال تعيق حركة السير بالطريق الوطنية رقم واحد بالعيون

العيون : المحجوب الأنصاري

اثر هبوب الرباح خلال اليومين الماضيين ببعض المدن الجنوبية للمملكة تم زحف الرمال على عدة محاور طرقية خاصة بين اخفنير وطرفاية، وكذلك بين العيون ومدينة المرسى مما عاق معه صعوبة انسيابية حركة السير “رغم ان السرعة محددة في ثمانين كلم في الساعة لايمكن ان تتجاوز في احسن حال الاربعون حيث المخاطرة وصعوبة السير” يقول احمد الشاوي سائق مهني.

وتشتد خطور الرمال بسبب غياب اي علامات تشويرية لاخذ السائق الحذر .” تفاجأت بالرمال وسط الطريق بدون اي علامة انتباه وحتى الدرك الملكي لاينبهك بتوخي الحذر، وهذا يسبب كذلك في حوادث السير علما ان الرمال في الليل لايمكن رؤيتها ” يضيف حسنا بوتباعة سائق شاحنة.

كما ان بعض المقاطع تتم ازاحة الرمال بها عن طريق الجرافات التي هي الأخرى تسبب مخاطر للسائقين فبدون اشعار تمر عرض الطريق وهذه خطورة اخرى وقظ ادت العملية خلال السنة الماضية لحادث مميت بعد اصطدام سيارة خفيفة مع جرافة.

كما ان هناك مقاطع اخرى يغيب بها اي اشتغال لازاحة الرمال الشيء الذي سبب في تراكم الكثبان الرملية وسط الطريق.

يشار أن هذه العملية تكلف سنويا مبالغ هامة جدا لوزارة التجهيز لكن ينقصها التشوير وبرنامج استباقي للمحاربة قبل زحفها للطريق، كما تم تجريب الكثير من العمليات للحد من حزف الكثبان انجعها لحد الان تثبيت الكثبان الاشجار.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد