“الرقص على الرماد”.. شاعر تشيكي يختار الديبلوماسية الثقافية لدعم القضية الفلسطينية

صدر حديثا عن الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين، ديوان جديد للشاعر التشيكي مايكل مارش يحمل عنوان “الرقص على الرماد”.

هذا الإصدار، يأتي في إطار سعي الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين لاستعادة المبادرة بما يتعلق بالكتاب في العالم، الذين ساندوا ودعموا القضية الفلسطينية وثقافتها الوطنية، ربطا بالثقافة العالمية من خلال الدبلوماسية الثقافية التي يسعى الاتحاد من خلالها لمد جسور الثقافة مع الكتاب في العالم نحو فلسطين.

ووفق بيان الاتحاد المذكور، فإن الشاعر “شغوف بالثقافة العربية بشكل عام، وبالشعر العربي على وجه خاص، وهو ما تعكسه طبيعة علاقاته وصداقاته المتزايدة مع عديد الشعراء والكتاب العرب، في أجيالهم المختلفة، بمثل ما تربطه علاقات إنسانية وصداقات إبداعية مع غيرهم من شعراء العالم”.

ويفتتح مارش ديوانه بقصائد مهداة للشاعر محمود درويش الذي كان من أوائل الشعراء الذين استضافهم في مهرجان براغ، وكذلك قصيدته لسميح القاسم في إعلان أكيد لروحه التي أطلقها جماليا نحو فلسطين الفكرة والمعنى والمظلمة التي ترج الكون بعدالتها وحقها وحقيقتها.

وتم منح مايكل مارش، الذي يترأس مهرجان براغ الدولي للشعر، جائزة القدس للكاتب الأجنبي لعام 2017 والتي تعتبر أرفع جائزة يمنحها الاتحاد، وذلك “لانحياز مارش لفلسطين قضية وثقافة”.

ويملك مارش في رصيده 10 مجموعات شعرية كتبها في الأصل باللغة الإنجليزية، عرف بعضها طريقه إلى الترجمة إلى لغات أجنبية، منها اللغة العربية، وهي اللغة التي يحرص على أن تترجم نصوصه الشعرية إليها وتنشر بها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد