الرباط تحتضن المؤتمر العام لاتحاد جامعات العالم الإسلامي

المصدر ميديا : محمد سعد

يعقد اتحاد جامعات العالم الإسلامي، مؤتمره العام السابع، في مقر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة -إيسيسكو-، بمدينة الرباط، عاصمة المملكة المغربية، يومي 13 و14 فبراير 2017، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس.

وسيناقش المؤتمر خلال هذه الدورة تقرير المجلس التنفيذي للاتحاد، وتقرير الأمين العام عن نشاطات الأمانة العامة بين الدورتين السادسة والسابعة للمؤتمر، والتقرير المالي للأمين العام ودراسة الوضع المالي للاتحاد للسنوات 2013-2015.

كما سيناقش مشروع خطة العمل والموازنة للسنوات 2016-2018، ومشروع (البرنامج المتكامل لتعزيز التبادل والتعاون بين الجامعات الأعضاء)، ومشروع (آلية قياس أداء جامعات العالم الإسلامي وخريطة طريق تنفيذه)، ومشروع (المرصد الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا والابتكار).

وسيبث المؤتمر في مشاريع تعديل ميثاق اتحاد جامعات العالم الإسلامي، والنظام الداخلي للمجلس التنفيذي للاتحاد، والنظام المالي للاتحاد.

وسينتخب المؤتمر أعضاء المجلس التنفيذي للاتحاد للفترة 2017-2019، ويعتمد الأمين العام للاتحاد.

كما سيعتمد المؤتمر الجامعات المنضمة إلى الاتحاد من الجامعات والمعاهد العليا في دول العالم الإسلامي، بين الدورتين السادسة والسابعة للمؤتمر.

وستعقد في اليوم الثاني من المؤتمر مائدتان مستديرتان لمناقشة (التعاون والشراكة من أجل تطوير العمل الجامعي المشترك)، و(الاستدامة المالية والأداء المؤسسي للجامعات).

ويذكر أن اتحاد جامعات العالم الإسلامي تأسس سنة 1987، ويعمل في إطار المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، ويضم في عضويته حتى الآن 314 جامعة ومعهداً عالياً، وكانت الدورة الحادية العشرون للمجلس التنفيذي للاتحاد قد عقدت في مدينة الدوحة، عاصمة دولة قطر، في نوفمبر 2016.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد