الرباط تجمع وزراء المالية العرب للإنفتاح على افريقيا

إفتتح صباح اليوم 18 أبريل 2017، بمدينة الرباط، الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية بمشاركة حوالي 350 شخصية من عالم المال والاقتصاد.

وعرف الإجتماع الذي من المنتظر ان يستمر على مدى يومين حضور مجموعة من وزراء المالية العرب، حيث تم صباح اليوم خلال إفتتاح الدورة الإشادة بالدور الحيوي الذي تقوم به هذه الهيئات باعتبارها أحد الركائز الأساسية للعمل العربي التنموي المشترك، من خلال ما حققته من إنجازات في مجال تقديم الدعم المالي والفني للمشاريع التنموية الكبرى في الدول العربية.

ومن المنتظر ان يبحث اجتماع مجلس وزراء المالية العرب التطورات والمستجدات الجارية في المنطقة العربية وفي الساحة الدولية على الصعيدين المالي والاقتصادي، وتنسيق مواقف الدول العربية تجاه المنظمات المالية الدولية وفي مقدمتها البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، واستعراض أحدث التطورات الخاصة بأنشطة مجموعة العشرين وأولويات المجموعة خلال الفترة المقبلة، وبحث تقرير حول مدى التقدم الذي تم إحرازه في مشروع تصميم النظام الإقليمي لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية البينية.

وينتظر ايضا أن يتم بحث ورقة عمل أعدها البنك الدولي حول كفاءة الاستثمارات العامة في الدول العربية، والتي تضمنت عدداً من التوصيات بشأن رفع كفاءة مؤسسات الاستثمار العام، بما في ذلك إنشاء إطار عمل موحد يتضمن آليات لتحديد أولويات المشاريع الحكومية، وإدارة المخاطر، وتقييم المشاريع، والرقابة ومتابعة التنفيذ، كما ناقشت ورقة العمل أهمية تطوير السياسات المالية المتبعة على نحو يكفل التعامل بكفاءة مع التحديات الاقتصادية القائمة داخلياً وخارجياً، وتعزيز دور وزارات المالية في إدارة الاستدامة المالية وتنفيذ ميزانيات الاستثمار، بالإضافة إلى أهمية وضع الأطر التشريعية اللازمة لتعزيز دور القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع العامة وإيجاد مستويات كافية من الاستثمارات التي تتم عبر شراكات بين القطاعين العام والخاص.

وكذا بحث ورقة عمل تم إعدادها من قبل صندوق النقد الدولي حول الإصلاحات التي تخص قطاع الطاقة في الدول العربية وسبل تحقيق الاستخدام الأمثل لمصادر الطاقة، والحد من الاستهلاك المفرط، والاستفادة من أفضل الممارسات الدولية في مجال تصميم إصلاحات فاعلة في هذا المجال.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد