الرباح يبرز جهود المغرب المبذولة في مجال النجاعة الطاقية خلال اجتماع رفيع المستوى بباريس

أكد عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة، على ضرورة قيام الحكومات وقادة العالم بمضاعفة جهودهم في مجال النجاعة الطاقية، مبرزا الجهود التي يبذلها المغرب في مجال النجاعة الطاقية.

جاء ذلك خلال مشاركته في الاجتماع الأول للجنة العالمية رفيعة المستوى للبرنامج الاستعجالي للنجاعة الطاقية المنعقد بالوكالة الدولية للطاقة بباريس، والتي أنشئت في يونيو الماضي بمبادرة من الوكالة الدولية للطاقة “IEA”، موضحا في كلمته بالمناسبة أنه توازيا مع تطوير الطاقة المتجددة، فإن المغرب يشارك في دينامية تعزيز النجاعة الطاقية، من خلال البرامج والإجراءات التي يهدف من خلالها ليس فقط لتوفير الطاقة، ولكن أيضا لتطوير الخبرة الوطنية وزيادة الوعي بأهمية النجاعة الطاقة.

ورحب الرباح الذي كان مرفوقا في هذا الاجتماع الرفيع المستوى بوفد يضم مسؤولين من الوزارة بالإضافة إلى ممثلين عن المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (ONEE) والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية (AMEE)، بالجهود التي بذلتها هذه اللجنة، بدعم من الوكالة الدولية للطاقة، لتسريع التقدم في مجال النجاعة الطاقية، مبرزا أن عمل اللجنة يأتي في لحظة مفصلية للتحول العالمي إلى الطاقات النظيفة.

وكشف وزير الطاقة والمعادن والبيئة أنه على الرغم من الإمكانات الهائلة للنجاعة الطاقية، فإن العالم يكافح لجني إيجابياتها، حيث يستمر الطلب العالمي على الطاقة في الارتفاع وتصل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى مستويات قياسية، في وقت لا تتطور فيه القدرة الطاقية بسرعة كافية لتعويض هذا الطلب المرتفع.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن دينامية تعزيز النجاعة الطاقية التي تشارك فيها المملكة مصحوبة بتسريع تنفيذ الإطار التنظيمي وتحويل شركة الاستثمارات الطاقية (SIE) إلى شركة عامة للخدمات الطاقية “Super ESCO”، بهدف تقديم الدعم التقني لتنفيذ مشاريع النجاعة الطاقية في الإدارات العامة.

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة العالمية الرفيعة المستوى للبرنامج الاستعجالي للنجاعة الطاقية تتألف من 23 عضوا من الوزراء والمنظمات الدولية ومراكز البحوث الأكاديمية الكبرى ورؤساء شركات الطاقة الكبرى، كما تعمل بدعم من وكالة الطاقة الدولية، على إيجاد وسائل لتمكين الحكومات من تسريع النجاعة الطاقية من خلال جملة من السياسات والمبادرات المبتكرة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد