الرباح: المغرب اكتسب خبرة متميزة في قطاع الكهربة

أكد وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزيز الرباح، امس السبت بتاونات، أن المغرب اكتسب خبرة متميزة في قطاع الكهربة مكنته من تنويع الانتاج وتلبية الطلب المتزايد على الطاقة.

وأضاف السيد الرباح، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش زيارته لعدد من مشاريع الكهربة باقليم تازة وتاونات، أن السياسة التي يتبعها المغرب في مجال الكهربة لمدة تفوق عقدين من الزمن مكنت من تلبية الطلب المتزايد وخلق توازن بين مختلف أنواع الطاقة.

وأبرز الوزير أهمية الاستثمارات المنجزة حاليا من أجل تنمية قطاع الكهربة وتنويع الانتاج، مؤكدا ضرورة القيام بجرد للوضعية الراهنة والإطلاع على المنجزات من أجل تقاسم هذه التجربة مع البلدان الافريقية الشريكة التي تصل نسبة الكهربة فيها ما بين 30 و 40 في المائة فقط.

وأوضح السيد الرباح الذي كان مرفوقا بعدد من المسؤولين المركزيين والجهويين، أن هذه الزيارة الميدانية تهدف الى الاطلاع على المشاريع المهمة والبنيات الكهربائية على مستوى جهة فاس- مكناس، مشيدا بالإنجازات المهمة التي قام بها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في مجال الكهربة القروية.

وقام السيد الرباح في إطار هذه الزيارة بتفقد محطة علال الفاسي لتوليد الطاقة بالجماعة الترابية أولاد عياد ( اقليم تازة ) ومركز للطاقة بجماعة مطماطة الذي خصصت له اعتمادات مالية تقدر ب 22 مليون درهم ويستفيد منه 15 ألف أسرة موزعة على خمس جماعات تابعة لإقليم تازة.

وبجماعة لبسابسة التابعة لإقليم تاونات، قدمت للوزير شروحات حول برنامج كهربة ست قرى من قبل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وجماعة لبسابسة. ويستهدف هذا المشروع الذي يندرج في إطار برنامج الكهربة الشاملة أزيد من 100 أسرة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد