الرباح: الدولة تنفق 1400 مليار سنتيم سنويا لدعم غاز البوتان

كشف عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، أن الدعم الذي تخصصه الدولة لغاز البوتان يكلف سنويا 1400 مليار سنتيم.

واكد الرباح، خلال الدورة التكوينية، التي خصصت لفائدة الإعلاميين في مجال الطاقات المتجددة بالوكالة المغربية للنجاعة الطاقية بمراكش، أن الدولة المغربية تنفق 1400 مليار سنتيم سنويا لدعم غاز البوتان، مشددا على أن أموال الدعم الموجهة لقنينات الغاز يجب أن توظف في مجالات أخرى، قائلا “1400 مليار سنتيم تعني 1400 مشروع في قطاع التعليم والصناعة والأنشطة المدرة للدخل”.

وأوضح وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، أن  “هناك توجها في عدد من القطاعات بهدف تعويض استعمال الغاز بالطاقة الشمسية والتشجيع على استعمالها، موضحا في ذات السياق، أن هناك إجراءات حول إمكانية إعفاء الفلاحين من الضريبة على شراء الألواح الشمسية، لكن شريطة ضمان حصول الفلاح على تلك الألواح عوض أن يستفيد منها آخرون لا علاقة لهم بالقطاع”.

وأبرز الوزير، أن هذا الدعم يحتاج إلى ضرورة فتح نقاش حقيقي حول غمكانيات رفع الدعم، وإيجاد حلول عملية تمكن من وصول الدعم بهدف اقتناء قنينة الغاز للفقراء. معتبرا أن الحل هو إنهاء السجل الاجتماعي الوطني الذي سوف يمكن من معرفة من هي الفئات الحقيقية التي تحتاج إلى الدعم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد