الرئيس اللبناني ميشال عون يكلف الحريري بتشكيل حكومة جديدة

أفاد بيان لرئاسة الجمهورية اللبنانية، بأن الرئيس ميشال عون كلف سعد الحريري، اليوم الخميس، بتشكيل حكومة جديدة.

وأضاف البيان الذي أوردته الوكالة الوطنية للإعلام، أنه طبقا لأحكام “الدستور وبعد أن تشاور الرئيس عون مع رئيس مجلس النواب استنادا إلى الاستشارات النيابية الملزمة التي أجراها الرئيس اليوم والتي أطلعه على نتائجها رسميا، استدعى سعد الحريري وكلفه بتشكيل الحكومة”.

من جهة أخرى، قال رئيس الحكومة المكلف، سعد الحريري في تصريح بعد تكليفه، إنه سينكب “من هذه اللحظة على عملية تشكيل حكومة وفاق وطني”، مضيفا أنه “سيكون أمام الحكومة متابعة أزمة النزوح السوري والإصلاحات التي وعد بها”.

وأكد أن الحكومة الجديدة مدعوة لترسيخ الالتزام ب”سياسية النأي بالنفس”، مضيفا أنه “يمد يده إلى جميع المكونات السياسية في البلد للعمل معا لتحقيق ما يتطلع إليه اللبنانيون ولن يدخر جهدا في العمل على تشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن”.

وأضاف الحريري أن “لدى الجميع نية في تسهيل عملية تشكيل هذه الحكومة”، مشيرا إلى أن “ما يجمع اللبنانيين أكثر بكثير مما يفرقهم.

وكان رئيس مجلس النواب، نبيه بري قد اكد في تصريح مماثل، بعد لقائه اليوم رئيس الجمهورية، أن “سعد الحريري نال المرة الماضية 108 صوتا والآن 111 وهذه نتيجة التوافق الوطني. لذلك يتعين الإسراع في تأليف الحكومة لأن الوضع الاقتصادي ملح”.

وأضاف بري أن “المشاورات في مجلس النواب ستبدأ يوم الاثنين المقبل”.

وأجرى الرئيس ميشال عون، اليوم، سلسلة استشارات نيابية مع أعضاء الكتل البرلمانية للاستماع إلى رأيها في تسمية رئيس الوزراء اللبناني الجديد، وذلك حسب ما ينص عليه الدستور.

وكان البرلمان اللبناني الجديد، قد انتخب أمس في أول جلسة يعقدها، النائب نبيه بري رئيسا له للمرة السادسة على التوالي فيما فاز النائب إيلي الفرزلي بنيابة رئاسة المجلس.

وأجربت في لبنان يوم سادس ماي الجاري انتخابات تشريعية هي الأولى منذ سنة 2009، تم خلالها انتخاب 128 نائبا في البرلمان.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد