الرئيس التونسي يقترح قانون مساواة الرجل بالمرأة في الإرث

اقترح الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، اليوم الاثنين، تحويل المساواة في الإرث بين الرجل والمرأة إلى قانون في البلاد، مؤكدا أن تونس دولة مدنية تستند إلى دستورها لا إلى مرجعية دينية.

وقال السبسي، في كلمة له بمناسبة الاحتفال بيوم المرأة في تونس، أن عملية الإصلاح تتطلب احترام مشاعر كافة التونسيين وأن من حق الشخص أن يختار الطريقة الشرعية لتقسيم تركته على الورثة، موضحا أن دستور الدولة ينص بشكل صريح على المساواة، قائلا: “إن هذا الحق يشكل مستقبل البلاد التي اختارت التحديث منذ وقت مبكر”.

وأضاف الرئيس التونسي أن الإصلاح يكسب رضا الناس بشكل تدريجي، مستحضرا مثال مجلة “قانون الأحوال الشخصية” التي لم تحظى بقبول بعض الناس، لكن الكثيرين أثنوا بعد ذلك على ما قام به زعيم البلاد الراحل الحبيب بورقيبة.

هذا، وكانت لجنة المساواة والحريات الفردية في تونس قد سلمت تقريرا للرئيس السبسي شهر يونيو الماضي، والذي أثار جدلا واسعا بشأن مضامينه، فيما يذهب بعض المدافعين عنه أنه يسير باتجاه إقرار حقوق التزمت بها تونس، لكن محافظين يرون أن بعض المواد تتعارض مع هوية الشعب التونسي الإسلامية.

تجدر الإشارة إلى أن دولة تونس هي أول دولة عربية أقرت مجلة الأحوال الشخصية سنة 1956، كنا ألغت عام 2017 قانونا يمنع زواج التونسية من غير المسلم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد