الدورة 4 لمهرجان “سيني بلاج” تكرم أمينة رشيد وسعيدة باعدي ومجدولين الإدريسي

تنظم الجمعية المغربية للفنون بلا حدود، الدورة الرابعة لمهرجان سينما الشاطئ “سيني بلاج” من 23 إلى غاية 27 من شهر يوليوز المقبل بشاطئ سيدي العابد في الهرهورة، وذلك بحضور عدد من الممثلين والمخرجين والمهتمين بالشأن السينمائي من مختلف أنحاء المغرب.

وستشهد فعاليات الدورة الرابعة من المهرجان تكريم 3 وجوه فنية من ثلاث أجيال فنية، ويتعلق الأمر بكل من أمينة رشيد وسعيدة باعدي ومجدولين الإدريسي، وذلك تقديرا لما قدموه للسينما المغربية كل في مجال تخصصه.

وحسب ما ذكره بلاغ المنظمين، فسيتم تكريم الفنانة أمينة رشيد، لـ”بصمتها القوية في السينما المغربية، حيث شاركت في العديد من الأفلام من بينها “غدا لن تتبدل الأرض” للراحل عبد الله المصباحي، و”إبراهيم ياش” لنبيل لحلو، و”البحث عن زوج امراتي” و”للا حبي” لمحمد عبد الرحمان التازي، و”مصير امرأة” و”فيها الملح والسكر وما بغاتش تموت” لحكيم نوري، و”زنقة القاهرة” لمحمد عبد الكريم الدرقاوي، و”قصة وردة” لمجيد الرشيش.

وستحظى سعيدة باعدي، يضيف البلاغ، فيهذه الدورة، لمشاركتها المتميزة في العديد من الأعمال السينمائية من أبرزها “صمت الفراشات” لحميد باسكيط، وولولة الروح لعبد الإله الجواهري، إذ حصدت جائزة أحسن ممثلة من مهرجان الإسكندرية السينمائي.

وأوضح البلاغ أن المهرجان أيضا سيحتفي بالفنانة مجدولين الإدريسي، لمشاركتها في العديد من الأفلام السينمائية من أبرزها “السيمفونية المغربية” لكمال كمال، و”البراق” لمحمد مفتكر.

وتندرج هذه التكريمات، وفق بلاغ المنظمين، في إطار ثقافة الاعتراف التي ميزت المهرجان منذ دورته الأولى، حيث تم تكريم العديد من الوجوه السينمائية المغربية، من بينها الراحل مولاي عبد الله العمراني، وإدريس الروخ، وسعيد باي، وصلاح الدين بنموسى، وفضيلة بنموسى، والمخرج هشام العسري…

وأشار البلاغ إلى أن برنامج المهرجان بالإضافة إلى فقرة التكريم، سيتضمن تنظيم مسابقة رسمية بين ستة أفلام روائية طويلة، كما ستقدم بالموازاة مع العروض السينمائية أنشطة ثقافية وفنية ورياضية وورشات في السيناريو والإخراج والتمثيل من تأطير مخرجين وممثلين وأساتذة في قطاع الفن والثقافة، كما ستقوم الجمعية بزيارات لدار العجزة والأيتام بمدينة تمارة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد