الدورة 24 لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف تتوج السينما السودانية بجائزة الحسن الثاني الكبرى للمهرجان

اختتمت فعاليات الدورة 24 من مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف التي تواصلت على مدى سبعة أيام، مساء يوم أمس الجمعة الماضي، بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، بتتويج الفيلم السينمائي السوداني “you will die at twenty” لمخرجه أمجد أبو علالة، بجائزة الحسن الثاني الكبرى للمهرجان.

L’image contient peut-être : 3 personnes, personnes debout et intérieur

وأحرز جائزة أحسن فيلم قصير الفيلم الإيستوني “Raning in the sky”، كما فاز الفيلم المغربي القصير “أطفال الصحراء” بجائزة لجنة التحكيم على جرأة الموضوع الذي اختاره المخرج، فيما نال الفيلم المغربي “أبواب السماء” لمخرجه مراد الخودي جائزة الجمهور.

وشهد الحفل الختامي لهذه الدورة تكريم الممثلة بشرى أهريش، حيث تتبع الجمهور الذي كلأ جنبات مسرح محمد الخامس عن آخرها شريط قصير حول مسيرة أهريش الفنية، لتتسلم بعدها المكرمة درع التكريم تحت تصفيقات الحاضرين، وتعرب عن فخرها بهذا الاحتفاء قائلة: “جد مسرورة بهذا التكريم الذي حظيت به في مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف”، واصفة إياه “بالاستثنائي”، وأضافت: “مساري بين الدراسة والاحتراف 24 سنة، وعمر المهرجان 24 سنة”.

L’image contient peut-être : 2 personnes, personnes debout, mariage et intérieur

بدوره، حظي الممثل والمخرج المغربي رشيد الوالي بالتكريم إلى جانب بشرى أهريش، والذي عبر عن سروره بهذا الاحتفاء كونه كان شاهدا على أولى انطلاقات مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف وهو شاب، وها هو الآن يكرم في دورته 24.

L’image contient peut-être : 3 personnes, personnes souriantes, personnes debout et intérieur

وفي كلمة بالمناسبة، قال عبد الحق المنطرش، رئيس جمعية مهرجان الرباط الدولي للثقافة والفنون، أن هذه الدورة عرفت نجاحا باهرا على جميع المقاييس سواء من ناحية جودة الأفلام المعروضة في المسابقة الرسمية وخارجها، مضيفا أن الدورة الحالية للمهرجان تميزت بعرض أفلام لمخرجين مغاربة مقيمين بالخارج، وذلك في إطار مواكبة إنتاجاتهم السينمائية باعتبارها منتوجا ثقافيا وفنيا مغربيا.

وأشار المنطرش إلى أن المهرجان خصص في دورة هذه السنة مسابقة للأفلام القصيرة التي عرضت مجموعة منها لأول مرة، وبعض الأفلام التي كان عرضها ما قبل الأول خلال أيام المهرجان وذلك لأول مرة في تاريخ مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد