الدورة 24 للمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف تزاوج بين تكريم ألمع نجوم السينما وعروض جديد الأفلام

تحتضن مدينة الرباط من 16 إلى 22 نونبر الجاري فعاليات الدورة 24 لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف، والذي تسهر على تنظيمه جمعية مهرجان الرباط الدولي للثقافة والفنون.

وحسب ما أورده بلاغ المنظمين والذي تتوفر “المصدر ميديا” على نسخة منه، فإن هذه الدورة ستعرف برنامجا فنيا مكثفا يزاوج بين تكريم الفنانين والفنانات المغاربة والأجانب في لحظة اعتراف جماعية بما قدموه للفن وخاصة السينما، حيث سيحتفي المهرجان بالفنانة المصرية المتألقة وفاء عامر كواحدة من سفيرات السينما والفن المصري والعربي إلى جانب أسماء مغربية كالممثلة بشرى أهريش، والمخرج والفنان رشيد الوالي، والمخرج داوود أولاد السيد بالإضافة لدولة ساحل العاج التي تعتبر ضيف شرف المهرجان.

وسيترأس لجنة تحكيم هذا المهرجان الدولي في دورته 24، يضيف البلاغ، المخرج المغربي نور الدين لخماري، وعضوية كل من باربارا شرودر من فرنسا، وبيراردو كاربوني من إيطاليا، وإيجيل أوديجارد من النرويج، ومانويل سانشيز من فرنسا، وفاطمة الزهراء المرجاني من المغرب، وفريقا من النقاد يترأسه سام لحود من لبنان، ولمهيدي نادية من المغرب، ونادية مفلاح من فرنسا، ولجنة تحكيم خاصة بالأشرطة القصيرة تترأسها ليلة التريكي من المغرب، وسونيا عكاشة من المغرب ومحمد توفيق من العراق.

وأشار البلاغ إلى أنه موازاة مع ذلك، “سيتم تنظيم عدة ورشات وندوات فنية تهم حقوق الملكية الأدبية والفنية، بالإضافة لعرض عدة أفلام وأشرطة وطنية وأجنبية وعدد من الأشرطة الوثائقية طيلة أيام هذا المهرجان الذي اكتسب صفة العالمية”.

وذكر المصدر ذاته أن مجموعة من الأفلام المغربية والدولية تتبارى على جوائز هذا المهرجان وهي أفلام تعرض لأول مرة بالمغرب، وسيعرض فيلم مغربي في العرض ما قبل الأول ويشارك في المسابقة، بالإضافة لعدة مفاجئات أخرى طيلة الأيام الستة.

وخلص البلاغ إلى أن هذا المهرجان “يوجه أنظار العالم صوب مدينة الرباط كسفيرة للثقافة المغربية، والاحتفاء بكل ما هو جميل في عالم الفن والسينما والإبداع، سواء أ كان مغربيا أو عربيا أو دوليا”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد