الدورة 15 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة تستضيف دولة البنين كضيف شرف

تحتضن مدينة أكادير فعاليات الدورة 15 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير، بين 5 إلى غاية 10 نونبر 2018، والذي تنظمه جمعية المبادرة الثقافية بشراكة مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، والمركز السينمائي المغربي، وبدعم من مجلس جهة سوس ماسة ومجلس عمالة أكادير إداوتنان.

ويستضيف المهرجان دولة البنين كضيف شرف خلال هذه الدورة، بعد دولة الكاميرون التي تمت استضافتها سنة 2017، وذلك مساهمة من إدارة المهرجان في إنعاش ودعم السينما الافريقية وتقريبها من الجمهور المغربي العريض، حسب ما ذكره رئيس جمعية المبادرة الثقافية إدريس مبارك.

وقال إدريس مبارك في تصريح له أن المهرجان ومنذ تأسيسه قبل 15 سنة يبرز التنوع الذي يميز السينما المغربية من خلال الأفلام التي تم إنتاجها في المغرب، أو التي أنجزها مغاربة العالم حول تيمة الهجرة، وأضاف قائلا: “ما تزال إلى اليوم من بين المواضيع الحارقة التي تشغل بال مختلف الفرقاء لاسيما في ظل المآسي المتكررة التي يشهدها حوض المتوسط من خلال الغرق المتكرر للمراكب التي تحمل المهاجرين السريين الأفارقة، الشيء الذي يستدعي أن يتحمل الجميع مسؤوليته إزاء هذه الظاهرة التي تقض الضمير العالمي”.

وسيحل بمدينة أكادير وفد من دولة بنين يضم عددا من المخرجين والفنانين والصحافيين برئاسة المخرج والمنتج سيلفستر أموسو، كما أن المهرجان في نسخته لهذه السنة سيعرف بث مجموعة من الأفلام من ضمنها شريط “العاصفة الافريقية” لمخرجه أموسو والذي تدور أحداثه حول موضوع الاستعمار الاقتصادي الجديد للقارة السمراء، حيث سبق لهذا الشريط أن أحرز إحدى الجوائز في مهرجان السينما الإفريقية “فيسباكو” بوكادوكو.

ويرأس لجنة التحكيم الخاصة بالأفلام الطويلة المخرج الكاميورني باسيك با كوبهيو، المندوب العام لمهرجان “شاشات سوداء”، وهو من بين أهم المهرجانات السينمائية بإفريقيا، أما لجنة تحكيم الأفلام القصيرة فسيرأسها المخرج المغربي داوود أولا السيد.

وفي السياق ذاته، يتضمن برنامج دورة هذه السنة من المهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير تنظيم مسابقتين مفتوحتين في وجه الأفلام القصيرة والأفلام الطويلة التي تم إنجازها خلال السنتين الأخيرتين ويدور موضوعها حول تيمة الهجرة.

وتضم المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة تسعة أشرطة من بينها عرض فيلم تازكا لمخرجه الفرنسي جان فيليب غود، وهو عمل مشترك بين المغرب وفرنسا، كما تشارك تونس بفيلمين روائيين وهما فيلم “شرش” لمخرجه وليد مطار وفيلم بنزين لمخرجته سارة العبيدي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد