الدورة الثانية لمهرجان “ملامس” تحتفي بذكرى الموسيقار خواكين رودريغو تحت شعار: “ترانيم ترى”

تنظم جمعية فضاء الإبداع للمكفوفين الدورة الثانية لمهرجان ملامس الدولي للموسيقيين المكفوفين، أواخر شهر مارس الجاري، وذلك تحت شعار “ترانيم ترى”، بدعم من جهة الدار البيضاء السطات، ووزارة الثقافة والاتصال.

وحسب ما ذكره بلاغ للمنظمين، فستحيي الدورة الثانية للمهرجان ذكرى الموسيقار الإسباني الراحل خواكين رودريغو، بمشاركة فنانين موسيقيين مبدعين مكفوفين من ألمانيا، العراق، المكسيك، فرنسا، الكونكو برازفيل، تونس، إسبانيا والمغرب، وسط حضور عازفين من جميع الأنماط الموسيقية يحتفون بكل أنماط الموسيقى الكلاسيكية اللاتينية منها والعربية، ويبهجون مسامع الحضور بمقطوعات ممتدة من عهد الباروك إلى اليوم، مع حضور لافت لموسيقيي الجاز.

وأوضح البلاغ الذي توصلت “المصدر ميديا” بنسخة منه، أن فكرة المهرجان التي أبدعها الموسيقي المغربي عبد الفتاح النكادي، “تصبو حسبه بالأساس إلى التعريف بإبداعات ومواهب المطربين والموسيقيين المكفوفين، إضافة إلى خلق نوع من التواصل والاحتكاك بتجارب فنانين من دول عربية وأجنبية عديدة، في احتفالية فنية دولية، تسعى للم شملهم في مهرجان خاص بما يقدمونه من فن راق”.

وستنظم سهرات المهرجان الكبرى، يضيف البلاغ، بقاعة بوشعيب البيضاوي بمركب سيدي بليوط، وتقام بالموازات معها أمسيات بكل من قاعة LA F. O. L بالدار البيضاء والمركب الثقافي بالسطات، “كما يظم البرنامج مسابقة في الشعر للشعراء المكفوفين، بحكم أن الأغنية لها علاقة بالكلمة، مما يدعوا للاحتفاء بكتابها”، يوضح النكادي.

وأكد فتاح النكادي أن الاستمرار في إنجاح هذا المهرجان هو استمرار في تحقيق هدفه الأسمى، المتمثل بالأساس في تحفيز المكفوفين وإعطائهم أملا في الحياة وفي مستقبل مشرق بضياء الفن كمهنة، وتشجيعهم على ارتياد مجالات الإبداع، وإدماجهم في الأنشطة الاجتماعية والثقافية والفنية، عبر استقطابهم كجمهور، وعرض مسيرة فنانين كبار نجحوا في إضاءة مستقبلهم عبر الفن عامة والموسيقى بشكل خاص.

وأشار البلاغ إلى أن المهرجان خصص فقرة تكريمية لمبدعين من فئة الفنانين المكفوفين، واختار هذه السنة تكريم كل من عبد اللطيف البياتي، واحد من قدماء الموسيقيين المكفوفين بالمغرب، إضافة إلى حسين بلال، أستاذ مناضل ومدرس أجيال من المكفوفين المغاربة ومدير مدرسة المكفوفين بالبيضاء، إلى جانب لملحن المغربي خدير فونو.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد