الدكتورة إيمان الشرقاوي:الأكل المغربي لا يسبب الزيادة في الوزن بل العادات الغذائية الخاطئة

يحتاج الناس للكثير من النصائح التي تفيدهم في اتباع حمية صحية و لكن أحيانا يتبعون الطريق الخطأ وينعكس ذلك على صحتهم طبعا، لأنهم لايأخدون ذلك من عند مختصين.في هذا الحوار مع الدكتورة “إيمان الشرقاوي الدكاكي” اختصاصية التغدية نقدم لقراء “المصدر” الطريقة المثلى لتغدية صحية ونلقي الضوء على البعض من العادات السيئة في الأكل.

بداية هل برأيك يساهم المطبخ المغربي في زيادة الوزن؟

لا إطلاقا فالأكل المغربي يصنف ضمن مطابخ دول البحر الأبيض المتوسط والتي أتبثت الدراسات العلمية أن هذه الأنظمة الغذائية جد صحية، كما أن الأكل المغربي متعدد ووصفاته متنوعة مابين اللحوم والأسماك والقطاني والفواكه الجافة كما يعتمد أيضا بكثرة على الخضر.

لكن ما يجعل الأكل المغربي يسبب للبعض الزيادة في الوزن هو عدم توزيع الوجبات بشكل جيد بالإضافة للإكثار من تناول الخبز مع الوجبات الأخرى فمثلا عند تناول السلطات أو الطجين بالخضر يتم استهلاك كمية كبيرة من الخبز وإهمال الخضراوات.

كذلك بالنسبة للكسكس رغم أنه وجبة صحية ومتوازنة وغنية بالعناصر الغذائية المهمة للجسم لكن يتم تناول السميد بكثرة وإهمال الخضر أيضا.

وبالنسبة للفواكه الجافة وخصوصا الثمور فلا يجب تناولها بكميات كبيرة لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية لدى يجب تناولها باعتدال وألا نستهلك أكثر من 3 ثمرات.

كيف يمكن توزيع الوجبات الغذائية خلال اليوم؟

تعتبر الوجبات الغذائية الثلاث الفطور والغذاء والعشاء كافية لتمد الجسم بالطاقة والفيتامينات والأملاح المعدنية التي يحتاجها الجسم خلال اليوم، لذلك لابد لهذه الوجبات أن تكون متنوعة ومتوازنة وتحتوي على نشويات مثل الخبز والأرز والمعجنات وكذلك على البروتينات النباتية والحيوانية مثل القطاني واللحوم والبيض والحليب ومشتقاته، بالإضافة للدهون كالزيوت والفواكه الجافة والأسماك.

لكن هناك بعض الاستثناءات في توزيع الوجبات بالنسبة للأطفال وكبار السن والمرأة الحامل والمرأة المرضع لأن أجسامهم تحتاج لطاقة أكبر، فيمكن تقسيمها إلى ثلاث وجبات رئيسية وجبتين ثانويتين واحدة بين وجبة الفطور والغذاء والأخرى بين وجبة الغذاء والعشاء.

كما أن مريض داء السكري يحتاج لأكثر من ثلاث وجبات في اليوم وذلك على حسب نوعية الدواء الذي يتناوله. كذلك الرياضي المحترف يتم توزيع وجباته الغذائية والتي تتعدى أكثر من ثلاث وجبات في اليوم وذلك على حسب تمارينه الرياضية.

ما هي أهم أنواع الرياضة التي تنصحين بها للحفاظ على جسم سليم؟

أنصح بالمرتبة الأولى كل الأشخاص والأعمار بممارسة رياضة المشي في الهواء الطلق والغابات، لأنها تساعد في إنقاص الوزن وتثبيته والاسترخاء والابتعاد عن التوتر وتقوي العضلات والعظام، لكن بالنسبة للأشخاص المسنين فلا يجب عليهم المشي بسرعة وخطوات كبيرة لكي لا يتعرضوا لأضرار صحية نتيجة الجهد المضاعف .

كما أنصح أيضا بالسباحة ورياضة الدرجات الهوائية، لكن يجب ممارستهما باعتدال لأنه في حالة عمل مجهود مضاعف فالجسم فور انتهائه من التمارين الرياضية يشعر بجوع أكبر مما يجعلك تأكل كميات أكبر من المعتاد وفي هذه الحالة الجسم يتبث الوزن فقط ولا يقوم بحرق السعرات الحرارية.

ماهي نصيحتك للحصول على قوام رشيق؟

أهم شيء للحصول على جسم مثالي صحيا وجسمانيا هو الحفاظ على تغذية متوازنة تحتوي بكثرة على الخضر والفواكه والاعتدال في تناول الخبز وعدم الإكثال من تناول السكريات و المواد الدسمة والغنية بالدهون غير صحية والابتعاد عن المشروبات الغازية. بالإضافة للابتعاد عن تناول الأكل بين الوجبات الرئيسية مع ممارسة رياضة المشي بكثرة.

هل تنصحين بالتخلص من الوزن عن طريق عملية شفط الدهون أو بوسائل أخرى؟

صحيح أن عملية شفط الدهون أو بعض العمليات الأخرى تساعد على التخلص من الوزن، لكن يبقى الطبيب المعالج من يقرر على حسب الحالة إذ كانت ستحتاج إلى عملية شفط الدهون أو تكميم المعدة أو بعض العمليات الجراحية الأخرى، لكن تبقى هذه العمليات غير كافية لوحدها فعلى الشخص بالإضافة للعملية أن ينتبه جيدا على الحفاظ على نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة لتثبيت الوزن.

كيف يمكن تثبيت الوزن بعد اتباع نظام حمية غذائية؟

يجب أن يتعلم الشخص من الأخطاء الغذائية السابقة التي كان يتبعها وألا يكررها ويعتمد على أكل صحي ومتوازن مع ممارسة الرياضة حتى يستطيع تثبيت وزنه.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد