الدراع النقابي للبيجيدي يطلق النار على حكومة العثماني

دعا المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، المنضوية تحت لواء “الجناح النقابي للبيجيدي” الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، تنظيم وقفة احتجاجية بمناسبة اليوم العالي للمدرس احتجاجا على الأوضاع التي تعيشها الشغيلة التعليمية أمام المديرية الإقليمية للتعليم بسلا وذلك يوم الأربعاء 02-10-2019.

وقرر المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليمن حسب بيان له، خوض إضراب وطني يوم الخميس 31 أكتوبر 2019، والالتحاق بالوقفة الاحتجاجية الوطنية للجامعة أمام مقر وزارة التربية الوطنية بالرباط.

وجاءات القرارات المنددة بالسياسة التعليمية التي يقودها حزب المصباح، عقب اجتماع المكتب العادي يوم الاثنين 23 شتنبر 2019 لتدارس وضع الساحة التعليمية بسلا وتقييم الدخول المدرسي الذي يعرف العديد من الإكراهات، وكذا تنزيل المرحلة الأولى من البرنامج النضالي دفاعا عن الشغيلة التعليمية وملفها المطلبي العادل والمشروع، الذي سطره المكتب الوطني للجامعة بمناسبة اليوم العالمي للمدرس في البيان الصادر بتاريخ 15-09-2019 أثناء انعقاد الملتقى الوطني الثالث للكتاب الجهويين والمتفرغين النقابيين.

وأضاف البلاغ، أنه وبعد نقاش مستفيض لجل النقاط المدرجة بجدول الأعمال فإن المكتب الإقليمي قرر “التنديد بالهجمة الشرسة لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر على نساء ورجال التعليم محاولة تشويه سمعتهم والزج بهم في معارك هامشية”، و”مطالبته الحكومة والوزارة بإيجاد حل عاجل ومنصف لجميع ملفات الشغيلة التعليمية وفئاتها المتضررة، والإسراع بإخراج النظام الأساسي المرتقب على أساس أن يكون عادلا ومنصفا ومحفزا، وتدارك ثغرات اتفاق آخر الليل (نظام 2003)، يحافظ على المكتسبات ويقطع مع سياسة التراجعات، ويضع حدا للمآسي التي تعيشها الأسرة التعليمية وأن يكون دامجا وموحدا لكل الفئات والمكونات العاملة بالقطاع بما في ذلك الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد والمساعدين الإداريين والمساعدين التقنيين..”.

وطالبت الهيئة النقابية “الوزارة بإنصاف رجال ونساء التعليم المتضررين من مختلف الحركات الانتقالية، وجعلها حركة انتقالية عادلة لجميع الفئات والأطر في المنظومة بما فيها الأطر المشتركة”، معلنا ” احتجاجه على الجهات الوصية على التعليم وطنيا وجهويا وإقليميا على عدم تنظيم حركات انتقالية جهوية ومحلية وتأكيده على تشبت الجامعة بالحركتين الجهوة والمحلية”، ومستنكرا “للخصاص المهول المسجل بالمديرية الإقليمية بسلا في الموارد البشرية من الأطر الإدارية وكذا أطر هيئة التدريس”…

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد