الدخيل: مباحثات جنيف فتحت مسارا جديدا في قضية الصحراء المغربية

كشف البشير الدخيل أحد القيادات المؤسسة للبوليساريو، أن مباحثات جنيف فتحت مسارا جديدا في قضية الصحراء المغربية من خلال الاعتراف الضمني للجزائر أنها طرف في النزاع، وكذا الاعتراف بشرعية الممثلين الصحراويين المنتخبين كممثلين رئيسين للصحراويين في مفاوضات الحل، بعيدا عن المنطق القديم الذي كان يعترف للبوليساريو بأحقية التمثيل المزعوم.

وأثار الدخيل مجموعة من الملاحظات التي اعتبرها مستجدات يجب الوقوف عندها، في مسار “النزاع المفتعل، كان أولها إشارته إلى الاعتراف الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة بأحقية ممثلي الساكنة المنتخبين بأقاليمها، للجلوس كطرف رئيسي وممثل حقيقي لساكنة الصحراء، وهو ما يعني أن الاحتكار المزعوم للبوليساريو لما يسميه الدفاع عن مصالح الشعب الصحراوي، بدأ يتلاشى في ظل انتباه مهم من طرف هيئة الأمم المتحدة أن الحركة المسلحة لا تمثل الشعب الصحراوي.

وأثار القيادي المؤسس للجبهة، ملاحظة ثانية، أثار فيها الانتباه إلى أن مباحثات جنيف، كشفت ضمنيا من خلال حضور الجزائر  أطوار المباحثات أنها  اعترفت ضمنيا على أنها  طرف ” رسمي فعلي حقيقي” في قضية الصحراء، بعيدا عن منطق اللقاءات السابقة التي كان بحتج فيها بدعوا انه طرف ملاحظ.

 

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد