الدار البيضاء: دور الموثق في تكريس الحماية القانونية للملكية العقارية

بعنوان “دور الموثق في تكريس الحماية القانونية للملكية العقارية”، ينظم المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب ندوة وطنية يوم الجمعة 14 أبريل بالدار البيضاء.

وحسب بلاغ توصلنا بنسخة منه، فإن هذه التظاهرة تهدف إلى تسليط الضوء على الدور المحوري الذي يلعبه الموثق في تكريس الحماية القانونية و القضائية للملكية العقارية، و بالتالي في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية.

و سيتميز هذا اللقاء العلمي بمشاركة ثلة من المتدخلين المؤسساتيين و الفاعلين المهنيين؛ فإلى جانب الموثقين، ستعرف هذه الندوة مشاركة ممثلين عن كل من وزارة العدل و الحريات، محكمة النقض، المديرية العامة للضرائب، الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية، المجموعة المهنية لأبناك المغرب، فدرالية المنعشين العقاريين، فدرالية جمعيات حماية المستهلك، أساتذة جامعيين و برلمانين.

وستتركز أشغال هذا اللقاء الوطني بصفة أساسية على مناقشة أهمية تأطير العلاقة التعاقدية بشكل يحفظ حقوق جميع المتدخلين في عملية ولوج أو نقل الملكية، و ذلك من خلال محورين اثنين، المحور الأول: الموثق والحماية القانونية والقضائية للملكية العقارية وضمانات انتقالها بين الأشخاص، المحور الثاني: دور الموثق في العلاقة التعاقدية بين الأطراف و كل من مصالح المحافظة العقارية، المؤسسات المالية و الإدارة الجبائية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد