الداخلة: خبراء ومسؤولون يلتئمون لمناقشة سبل تكريس المكاسب الوطنية بعد القرار الأممي الأخير

إحتفاءا بذكرى المسيرة الخضراء تنظم جمعية الجهوية والحكم الذاتي بجهة الداخلة واد الذهب بالتعاون مع مجلس جهة الداخلة واد الذهب والجماعة القروية أوسرد، يوم الأربعاء 7 نونبر 2018، ندوة وطنية بمناسبة المسيرة الخضراء عن الندوة الوطنية المنظمة بالداخلة حول موضوع: “مفاوضات جنيف حول الصحراء .. سيناريوهات وآفاق الحل”.

وسيتم عقد هذه الندوة في سياق احتفالات المغرب بالذكرى الثالثة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة وإصدار القرار مجلس الأمن الدولي حول الصحراء رقم 2440، والذي أعاد التأكيد على جدية ومصداقية المبادرة المغربية منح الأقاليم الجنوبية حكما ذاتيا موسعا. فيما حذرت جبهة البوليساريو من انتهاك المناطق العازلة شرق الجدار الرملي المغربي.

وينتظر ان نعرف الندوة حضور مجموعة من الخبراء والمهتمين بملف الصحراء المغربية ومسؤولون عن تدبير الشأن العام بالأقاليم الجنوبية، الذين سيناقشون سبل وكيفية التعاطي ما بعد القرار الأممي لتعزيز المكاسب الوطنية في الشق السياسي الدولي والإقليمي وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالأقاليم الجنوبية.

وستشكل الندوة مناسبة لمناقشة الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء وسبل تنزيل توجيهاته على جهات الصحراء في سياق تكريس الوحدة الترابية للمملكة والمغربية على أقاليمه الجنوبية وتفعيل مبادئ البرنامج التنموي الجديد.

كما سينكب المشاركون في الندوة على بحث تطور الموقف التفاوضي المغربي من خلال قرارات مجلس الأمن الدولي وتقارير الأمين العام للأمم المتحدة عن الحالة في الصحراء من بان كيمون إلى أنطونيو غوتيريس الإشكاليات والرهانات. و كذا أفاق التسوية السياسية لنزاع الصحراء في المائدة المستديرة بجنيف المقبلة حول الصحراء. ومناقشة تواؤم المقاربة السياسية الواقعية المغربية وتنفيذ مخططات التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالأقاليم الجنوبية.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد