الداخلة تحتضن فعاليات الدورة الثانية عشرة للمهرجان الوطني للشعر والأغنية الحسانية

انطلقت، امس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة الثانية عشرة للمهرجان الوطني للشعر والأغنية الحسانية، وذلك بمناسبة الاحتفالات بذكرى عيد المسيرة الخضراء المظفرة وعيد الاستقلال المجيد.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة الثقافية،التي أعطى انطلاقتها والي جهة الداخلة وادي الذهب، لامين بنعمر، والتي تنظمها المديرية الجهوية للثقافة بجهة الداخلة وادي الذهب تحت شعار “التراث الحساني جسر للتواصل و دعامة للتنمية و الوحدة “، سهرات فنية و أمسيات شعرية بمشاركة فنانين ومبدعين من الجهات الجنوبية الثلاث للمملكة، بالإضافة إلى مبدعين وفنانين من موريتانيا.

وأكد المدير الجهوي للثقافة، مامون البخاري أن هذه الدورة التي تستمر إلى غاية 19 من الشهر الجاري، تكتسب أهمية خاصة إذ تنظم بعد التوجيهات النيرة لصاحب الجلالة محمد السادس في خطاب عيد المسيرة الخضراء، وكذا في ظل المكتسبات الهامة التي راكمها المغرب في السنوات الأخيرة على جميع المستويات، الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتنموية و الدبلوماسية.

وأوضح المسؤول الجهوي أن هذا المهرجان الثقافي يأتي في أفق تنزيل مقتضيات التنمية الجهوية لهذه الجهة والذي يعطي للموروث الثقافي الحساني أهمية خاصة من خلال ثلاثة برامج مندمجة تهدف إلى جرده و تثمينه و إعادة الاعتبار إليه.

وأشار الى أن هذه الدورة تلامس مختلف تجليات التعبير الشفهي الحساني قولا و لحنا، كما تستضيف نخبة من خيرة شعراء و موسيقيي الأقاليم الجنوبية للمملكة و من موريتانيا.

وأبرز أن دورة هذه السنة تتميز باستضافة فن الملحون كضيف شرف وذلك سعيا إلى تقريب الجمهور من خصائص و نفائس هذا الفن التراثي الجميل و الذي يشترك مع الشعر الحساني في الكثير من الخصائص البنيوية العروضية، والأغراض، و الإيقاع.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد