الخميسات تبث في المشاريع المقترحة

الخميسات : ياسين الحاجي

ترأس عامل إقليم الخميسات السيد منصور قرطاح، يومه الاثنين 13 يناير 2017، بمقر عمالة الإقليم اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بحضور الكاتب العام للعمالة و أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، و ممثلوا رجال السلطة من باشوات و رؤساء الدوائر، و رؤساء اللجنة المحلية للتنمية البشرية، و رؤساء المصالح الخارجية، و ممثلوا وسائل الإعلام، و مرت أشغال الاجتماع في ظروف إيجابية بناءة.

و في كلمته الافتتاحية رحب عامل الإقليم بالحضور و الضيوف الكرام و ذكر أن الاجتماع هو فرصة لتقديم و عرض المشاريع المقترحة للدراسة و المصادقة عليها و التي تهم برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي و برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري و البرنامج الأفقي.

و أضاف منصور قرطاح أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية هو برنامج يساهم في التنمية المحلية و ينخرط في منطق تكاملي لا يعوض البرامج القطاعية، و أنه منذ سنة 2005 إلى الآن فإن المبادرة تخضع إلى نظام مسطري صارم يجب احترامه و العمل به.

كما أهاب عامل الإقليم في كلمته برؤساء اللجن المحلية للتنمية البشرية على أن يكونوا حريصين أشد الحرص على تنزيل المشاريع المصادق عليه حتى تستفيد منها الفئات المستهدفة.

و عرض على أنظار ومسامع الحاضرين السيد المهدي الداكي رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة الإقليم تقرير شامل حول المشاريع المنجزة المبرمجة خلال فترة 2011 إلى 2015 و التي تتكون من برامج محاربة الفقر بالوسط القروي و برامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري و البرنامج الأفقي و برنامج محاربة الهشاشة و برنامج التأهيل الترابي، بالإضافة إلى نبذة حول برنامج محاربة الفوارق الترابية و الاجتماعية بالعالم القروي.

كما أشرف رئيس قسم العمل الاجتماعي على تقديم آليات لتتبع برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و اكراهات تفعيلها خاصة و أن نظام التتبع و التقييم يعتبر نظاما يمكن من ضبط مدى تطابق النتائج المحققة مع الأهداف المسطرة، وقياس أثر المشاريع المنجزة على الفئات المستفيدة، بهدف تحسين الأداء والوصول إلى نتائج ملموسة.

و تضمنت أشغال الاجتماع الدراسة و المصادقة على المشاريع المقترحة للتمويل من طرف اللجن المحلية للتنمية البشرية ببرنامج محاربة الفقر بالوسط القروي بالجماعات التالية ايت يادين، الكنزرة، ايت ايشو، أولماس، عين السبيت، و أيضا الدراسة و المصادقة على المشاريع المقترحة للتمويل من طرف اللجن المحلية للتنمية البشرية ببرنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري بالاحياء الحضرية التالية : مدينة الخميسات حي السعادة، أحفور المعطي، عين الخميس، الفرح، و ضاية نزهة. و بمدينة تيفلت حي الرشاد، الفرح العياشي و الجديد. و بمدينة الرماني حي النهضة.

يشار إلى أنه بلغ عدد المشاريع المقترحة قصد الدراسة و المصادقة عليها بإقليم الخميسات حوالي 148 مشروع ستساهم خلالها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 43996075 درهم لتمويلها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد