الخلفي : 5 إجراءات أساسية لبعث الروح في آليات الديمقراطية التشاركية

اكد مصطفى الخلفي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة يوم أمس الأحد على هامش نهاية الدورة التكوينية الأولى في مجال الديمقراطية التشاركية التي نظمت أيام 6-7-8 أكتوبر 2017 بمدينة سلا، أن هناك خمسة إجراءات أساسية لبعث الروح في آليات الديمقراطية التشاركية .

وأوضح الخلفي أن أولى هذه النقط الخمسة تتمثل في :

1- التكوين : من خلال برنامج يستهدف 1200 فاعل جمعوي عبر مختلف جهات المملكة بدورات متعددة تستفيد منها حوالي 30 جمعية في كل جهة لتعزيز قدراتها في مجال الديمقراطية التشاركية (من الاعداد والصياغة إلى الترافع أمام السلطات العمومية المعنية).

2- اللقاءات الجهوية الموسعة مع جمعيات المجتمع المدني من أجل التشاور ورفع القدرات وتبادل الخبرات والتجارب؛

3-التثمين : عبر إطلاق جائزة المجتمع المدني لتثمين عطاءات الجمعيات وتشجيع الإبداعات والمبادرات الناجحة؛

4- العمل على إطلاق منصة رقمية مندمجة للتكوين عن بعد لفائدة الجمعيات؛

5- آلية التمويل الفعال والشفاف المبني على تكافؤ الفرص حيث عملت الوزارة خلال هذه السنة على تقديم اول تقرير عن الشراكة بين الدولة والجمعيات بالموازاة مع تطوير بوابة الشراكة لتمكين الجمعيات بشكل متكافئ من المعلومات المرتبطة بالتمويل العمومي.

ويرى الخلفي أن النجاح الحقيقي بالنسبة لجميع المبادرات التي يمكن للجمعيات القيام بها في إطار الديمقراطية التشاركية لا يقاس إلا بالأثر الملموس والوقع الإيجابي الذي تحدثه المبادرة (ات) في حياة المواطن (ة).

يشار أنه قد شكلت هذه الدورة فرصة كبيرة للمساهمة في تعزيز قدرات الجمعيات الحاضرة وتأهيلها لتفعيل الديمقراطية التشاركية حيث تفاعل المشاركون بشكل متميز مع مختلف فقرات برنامج الدورة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد