الحلوطي: خطاب العرش أبرز أهمية إطلاق حوار اجتماعي جاد ومسؤول في افق التوصل إلى توافقات معقولة

 أكد الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، عبد الإله الحلوطي، أن خطاب العرش الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة عيد العرش ، أبرز  أهمية اطلاق حوار اجتماعي جاد ومسؤول في أفق التوصل إلى توافقات معقولة.

  وشدد الحلوطي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على أهمية استمرار الحوار الاجتماعي وانتظامه، رغم ما يسمه من إملاءات الظرفية، لتواتر الحكومات المدبرة لهذا الملف، مشيرا إلى أن “الخطاب الملكي سيدفعنا، بشكل جاد ومسؤول، إلى التوصل إلى توافقات معقولة، تراعي مختلف القضايا التي طرحها الخطاب الملكي، والتي من شأنها أن ترمي إلى اتفاق، ولم لا التوقيع عليه في شهر شتنبر المقبل، إن عملت الحكومة على تجويده حتى يتسنى التوقيع عليه من قبل الفاعلين النقابيين”.

   وتابع أن الخطاب الملكي، الذي جاء امتدادا للرسالة الملكية السامية الموجهة إلى المشاركين في المنتدى البرلماني الدولي الثاني للعدالة الاجتماعية، المنعقد تحت رعاية جلالته في 20 فبراير 2017 بمجلس المستشارين، يجعل من “الحوار الاجتماعي مبدأ ومنهجا”، ويعمل على توطيد وتطوير مكتسباته، مؤكدا أن مأسسة الحوار الاجتماعي، الذي يعد آلية للتجاوب مع الإشكالات المجتمعية، من شأنه أن يجعل ” فئات عديدة من المجتمع تجد طرفا يترافع عنها أمام الحكومة والباطرونا”.

     وأوضح الحلوطي أن الخطاب الملكي أثار ، فضلا عن ذلك ، الانتباه لعديد القضايا، ولاسيما تلك المتعلقة بالشأن الاجتماعي، وسجل الحاجة إلى بذل مزيد من الجهود، من قبل كافة المكونات، بغية تجاوز الخصاص وتجويد الخدمات المقدمة لفائدة المواطنين، “دونما تغييب للفاعل النقابي داخل المؤسسات التي تعنى بتدبير القضايا ذات الشأن الاجتماعي، مؤكدا أن أهمية الحوار الاجتماعي تكمن في ضرورة  إيجاد توافق بين مختلف الأطراف المعنية، من فاعلين نقابيين، ومن أرباب عمل، ومن الحكومة.

   وأضاف أن الخطاب الملكي ألح على تغليب الحوار الاجتماعي للمصالح العليا للبلاد من جهة، والإسهام في تحسين القدرة الشرائية للمواطنين من جهة أخرى، كمدخل من مداخل تجاوز الخصاص الاجتماعي الملحوظ في المجتمع والارتقاء بالخدمات المقدمة لفائدة المواطنين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد