الحكومة تمنح رخصا إستثنائية لشركات إستغلال المناجم بجرادة

إجراءا للتعهدات التي التزمت بها الحكومة في سياق التفاعل مع مطالب ساكنة مدينة جرادة، أقدم عامل إقليم جرادة رفقة مدير المعادن بوزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، أول أمس الثلاثاء 12 يونيو 2018  على تسليم رخص استثنائية لاستغلال الفحم الحجري بآبار الفحم بجرادة، صادرة عن وزارة الطاقة و المعادن و التنمية المستدامة لفائدة رؤساء 5 شركات و تعاونية واحدة.

وحسب ما أفاد بلاغ  صادر عن عمالة إقليم جرادة، فإت الرخص سلمت لكل من الشركات المسماة: ” CROISEMENT B12 LMMATAR” “واد اللوزة بـ 12 “، “حاسي بلال للتنمية “،”دوار ب 12 لعوينات “،”أحمد بن الشيخB12 ، والتعاونية المسماة “مزغنان للتنمية”،  الكائن مقراتها ب 150 CDM بجرادة ؛ و ذلك بحضور أعضاء هذه الشركات و التعاونية.

وحسب ذات البلاغ، فإن هذه الشركات ستتمكن  من تسويق منتوجها من الفحم الحجري للمكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب –قطاع الكهرباء- في إطار اتفاقية شراكة، تستوجب تمكين العمال المشتغلين فيه من التغطية الصحية و الضمان الاجتماعي و التأمين و العمل على احترام شروط السلامة.

 و تجدر الإشارة، إلى أنه سبق تسليم  رخص استثنائية لاستغلال الفحم الحجري صادرة عن وزارة الطاقة و المعادن والتنمية المستدامة لفائدة  04 تعاونيات  .

يذكر ان وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، كانت قد أكدت أنها سحبت أكثر من 1400 ترخيص في 2017 ، من شركات استغلال المناجم في كامل أنحاء المغرب، والتي تخالف القوانين المعمول بها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد