الحكومة تقرر الرفع من أسعار السجائر

يرتقب أن تشهد أسعار بعض الأنواع من السجائر التي لم يشملها رفع رسم السنة المالية السابقة، زيادة خلال الستة أشهر المتبقية بما فيها بعض الأنواع من التبغ الأسود الرخيص والتبغ الأصفر.

وحسب ما اوردته يومية الأحداث المغربية في عددها لنهاية الأسبوع، فإن وثيقة مشروع قانون مالية السنة الحالية التي تعرض في هذه الأيام على لجنة المالية بمجلس النواب، كشفت عن ارتفاع مرتقب في أسعار بعض أنواع التبغ بفعل رفع الضريبة المفروضة على استيراد بعض أنواع السجائر خاصة التبغ الأسود والأصفر.

وأكدت ذات الجريدة نقلا عن وزير الإقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، أن لجوء الحكومة لرفع الرسم الخاص بالتبغ، ياتي في لإطار ضرورة محاربة التهريب الذي يطال هذه المادة استغلالا للإعفاءات الضريبية على استيرادات التبغ الأسود.وأضافت الجريدة، أن فريق العدالة والتنمية زكى القرار المرتقب برفقة باقي الفرق البرلمانية بعد أن عرف نقاشا كبيرا داخل قبة البرلمان.

يأتي هذا القرار بعد أن كانت أسعار السجائر قد عرفت خلال السنة المنصرمة زيادات في الأسعار، نتيجة الضغوطات التي مارستها الشركات المصنعة منذ أن اعتمدت الحكومة في عام 2013 تعريفات متغيرة لإحتساب الضريبة الداخلية على استهلاك السجائر.

وتردف اليومية، أن إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة المغربية، كانت قد ذكرت في أحد تقاريرها أن حصة السجائر المهربة في السوق المغربية تمثل 12.7 في المئة، فيما قدر مجلس المنافسة تلك النسبة بنحو 15 في المئة، في تقريره حول تنافسية الأسعار المعتمدة في سوق التبغ في المغرب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد